" المال " ترصد تداعيات توقف مصانع السيارات بعد زلزال اليابان

" المال " ترصد تداعيات توقف مصانع السيارات بعد زلزال اليابان

" المال " ترصد تداعيات توقف مصانع السيارات بعد زلزال اليابان
جريدة المال

المال - خاص

4:13 م, الأثنين, 18 أبريل 16

محمود: نستورد هوندا من تركيا وتايلاند …ونتوقع عجزًا بمستلزمات الإنتاج 
حبيقة: لم نتلقَ أي إخطارات بوقف استيراد تويوتا ونعمل على التنسيق مع الشركة الأم
إيهاب: لا تأثيرات على السوق لعدم استيراد أي طرازات أو مكونات من اليابان

 
خالد بدر الدين – أحمد عوض


أعلنت تويوتا موتور اليابانية أنها ستغلق معظم مصانعها فى اليابان لمدة أسبوع اعتبارًا من اليوم الإثنين وحتى بداية الأسبوع المقبل، بسبب سلسلة الزلازل التى ضربت جزيرة كيوشو، مركز التصنيع بجنوب اليابان  وأدت إلى أضرار شديدة فى مصانع السيارات وكذلك مصانع إنتاج قطع الغيار.


 ذكرت “رويترز” أن من المصانع التي تأثرت بنقص الامدادات لشركة تويوتا مصنع تجميع العلامة “ليكزس” الذي يبعد نحو 150 كيلومترا شمالي كوماموتو إلى جانب مصانع في وسط وشمال شرق اليابان لعلامات “تويوتا” و”دايهاتسو” وشاحنات “هينو” ويستمر التوقف حتى 23 أبريل  الجارى.

وهذه هى المرة الثانية التى تغلق فيها تويوتا العمل فى مصانعها هذا العام بعد أن شب حريق فى مصنع الصلب التابع لها فبراير الماضى، وأدى لنقص توريد مستلزمات الحديد إلى مصانع تجميع السيارات، مما ترتب عليه انخفاض إنتاج السيارات  4% خلال الشهرين الماضيين .

وأكدت الحكومة اليابانية اليوم دعمها للشركات التي تضررت من سلسلة الزلازل التي وقعت في جزيرة كيوشو، مركز التصنيع بجنوب اليابان  من خلال صندوق احتياطي يبلغ حجمه 350 مليار ين(3.24 مليار دولار) ومنها شركات تويوتا وهوندا ونيسان وكذلك شركتا سونى و رينيساس للأجهزة الإلكترونية.

  وقال يوشيهيدي سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي، إن الحكومة ستقدم الدعم المالي اللازم بما في ذلك الشركات التي تضررت من الزلازل التى وصلت قوتها إلى 7.3 درجة في جنوب غرب جزيرة كيوشو مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 42 شخصا، وإجبار شركات رئيسية على إغلاق مصانعها.


 كما أن مؤشر بورصة الأوراق المالية اليابانية هبط بأكثر من 3% فى ختام التعاملات اليوم بسبب هذه الزلازل.


ومن الشركات الأخرى التى علقت العمل فى مصانعها بسبب الزلزال شركة هوندا موتور التى أعلنت أنها أوقفت العمل فى مصنع الموتوسيكلات بالقرب من مدينة كوماموتو التى أصابها الزلزال فى جنوب اليابان، وكذلك شركة نيسان موتور التى أوقفت العمل فى بعض مصانعها منذ يوم الجمعة، لكنها  سوف تستأنف العمل قبل نهاية هذا الأسبوع.


وبخصوص تأثير إغلاق مصانع السيارات اليابانية على وكلائها، أكد شريف محمود رئيس “هوندا” بالنيل للتجارة والهندسة، عدم تلقي الشركة أي اخطارات بشأن توقف الاستيراد من مصانع اليابان، موضحا أن النيل للتجارة والهندسة  تستورد جميع طرازات هوندا من مصانع العلامة اليابانية بتركيا وتايلاند.


وقال محمود إنه من المتوقع أن تشهد فترة ما بين  7 و10 أيام عجزًا بتوريد مستلزمات الإنتاج لمصانع هوندا فى تركيا وتايلاند، خاصة أن اليابان تعتبر المورد الرئيسى لمستلزمات إنتاج العلامة اليابانية.
 
وقال وليد حبيقة، مدير قطاع المبيعات  بتويوتا – إيجيبت، إن الفترة الراهنة تشهد تنسيقا بين تويوتا اليابانية والمجموعة للوقوف علي تداعيات توقف الإنتاج بمصانع اليابان، مؤكدًا أن تويوتا ايجيبت لم تتلق أي إخطارات بوقف أستيراد العلامة اليابانية خلال الفترة المقبلة.
 
فيما نفى محمد إيهاب، المتحدث الرسمى لنيسان إيجيبت وجود أي تأثيرات من توقف مصنع نيسان اليابان، مؤكدا  ان نيسان إيجيبت لم تستورد اي طرازات أو قطع غيار او مستلزمات الإنتاج منها.

جريدة المال

المال - خاص

4:13 م, الأثنين, 18 أبريل 16