«المال» ترصد آراء الموسيقيين في أزمة محمد منير بأغنيته «فينك يا حبيبي»

والتي قام بغنائها المطرب بحر أبو جريشة في فترة الثمانينات إنتاج صوت الدلتا

«المال» ترصد آراء الموسيقيين في أزمة محمد منير بأغنيته «فينك يا حبيبي»
أحمد حمدي

أحمد حمدي

7:51 م, الأربعاء, 20 يناير 21

تعرض الفنان محمد منير لأزمة كبيرة للمرة الأولى في مشواره الفني وألبومه الجديد “باب الجمال” إنتاج شركة قنوات الرقمية، وذلك بعد قيامه بطرح أغنية “فينك يا حبيبي” عبر يوتيوب من الألبوم الجديد، والتي قام بغنائها المطرب بحر أبو جريشة في فترة الثمانينات إنتاج صوت الدلتا.

وفور طرح الأغنية على يوتيوب وتحقيقها حوالي نصف مليون مشاهدة فوجئ الفنان محمد منير ومحبيه بحذف اليويتوب للأغنية، وذلك بعد مخاطبة صوت الدلتا الشركة المنتجة لها سابقا للمطرب بحر أبو جريشة بمخاطبة إدارة يوتيوب بأنها تملك كافة الحقوق المادية والأدبية للأغنية، وأن قنوات حينما طرحتها لمنير الأيام الحالية لم تأخذ تصريح رسميا منها فتم حذف الأغنية بالفعل.

وبعد أن أثير الأمر على مواقع التواصل الاجتماعي وأن ذلك أمرا سيئا في تاريخ فنان بقيمة محمد منير، قامت قنوات بالتواصل مع صوت الدلتا، وإجراء تصالح رسمي معها بشأن الأغنية وتقاسم أرباح أغنية فينك يا حبيبي بنسبة 50% من يويتوب الأيام القادمة والسماح بإعادة بثها بصوت الفنان محمد منير فقط.

نرصد في هذا التقرير، آراء الموسيقيين في هذه الأزمة التي تعرض لها الفنان محمد منير في ألبومه الغنائي الجديد باب الجمال لأول مرة برغم أنه قام بغناء أغنيات لمطربين آخرين سابقا في ألبوماته مثل حكايتي مع الزمان للراحلة وردة وانا بعشق البحر وغيرها ولم يتعرض لتلك الازمة سابقا .

أمير محروس: أغنية منير تعرضت لمشكلة تقنية

قال الموزع الموسيقي ومهندس الصوت أمير محروس الذي تعاون مع الفنان محمد منير في البومه الجديد باب الجمال وكذلك الفنان عمرو دياب مؤخرا في البومه الجديد ” يانا يالأ” ايضا ، ان هذه الازمة التي تعرض لها منير في أغنيته الجديدة فينك ياحبيبي تتمثل في مشكلة فنية وتقنية ليس أكثر.

وتابع أنه سيتم إعادة طرح الأغنية الجديدة لمنير خلال الأيام القليلة القادمة على يوتيوب ، بعد اجراء تصالح رسمي بين شركة قنوات المنتجة للأغنية والشركة المنتجة للأغنية في الثمانينات للمطرب بحر أبو جريشة.

ولفت إلى أنه تعاون مع منير في ألبومه الجديد باب الجمال في اغنيتين فقط هما ” باب الجمال ” وفينك ياحبيبي ايضا كتوزيع موسيقي وهندسة للصوت وماستر للأغنيتين.

صلاح عطية: كان يجب ألا يمر الأمر على فنان بقيمة منير

وعلق الشاعر الغنائي صلاح عطية أن الأزمة ليست في إعادة غناء منير لأغنية فينك ياحبيبي،  لان هناك فائدة كبيرة من ذلك لان الجمهور الذي لم يكن يعرف الاغنية من بحر ابو جريشة علم بها من منير ، مثلما غنى خالد عجاج سابقا اغنية وحشتني سعاد محمد .

وتابع قائلا الأغنية تم إيقافها على يوتيوب بسبب عدم وجود تنازلات رسمية عن الاغنية من صوت الدلتا المنتجة الاصلية للاغنية في فترة الثمانينيات.

وأشار إلى أن الشركة التي أوقفت الأغنية على يويتوب لا تكره منير إنما لا تحب الخطأ؛ لأنه فنان متمرس في المهنة لذلك لا يصح أن يمر عليه هذا الأمر، والأغنية كلمات عبد العزيز زين العابدين وهو فنان نوبي وبحر أبو جريشة غناها بتميز منذ سنوات وهي من ضمن أغنياته المشهورة.

ولفت إلى أن هذه الأزمة أعادت الجمهور لسماعها بصوت ابو جريشة بعد بحثهم عن الاغنية على الانترنت فتظهر لهم اغنية ابو جريشة وليس منير بعد حذفها ، وحينما تم ايقافها على الانترنت والاستفادة من ايرادتها المادية، كان يجب اعطاء نصف هذه الايرادات لصوت الدلتا حتى تعود الاغنية على الانترنت مرة ، لافتا انه حصل خطأ من منير لانه ليس من حق اي فنان يريد تقديم اغنية قديمة الا يرجع لمنتجها الاصلي .

سامر أبو طالب : أزمة لا تليق بفنان بقيمة منير وكان يمكن حلها وديا معه

وأعرب الملحن سامر ابو طالب عن كون هذه الأزمة كان لا يجب أن تحدث لفنان بقيمة وحجم محمد منير حتى لو غنى أغنية لمطرب آخر منذ سنوات، فكان مفترض أن يتم حلها بمكالمة هاتفية مع منير من خلال الشركة المنتجة القيمة صوت الدلتا لنصيف قزمان، ولا تصل الأمور لوقف بث الأغنية على يوتيوب كما حدث.

وأضاف أبو طالب أن أي أغنية يضع منير صوته عليها يضيف لها كثيرا ويكسبها قيمة فنية كبيرة ، ومنير قدم أغنيات عديدة سابقا بصوته ولم تحدث هذه الأزمة معه سابقا.

ولفت أيضا إلى أنه رغم أن أغنية فينك يا حبيبي قديمة لكن حينما قدمها منير بصوته أضاف لها، وهناك مطربون في مصر قامات فنية كبيرة لا يجب أن تحدث معهم هذه الأزمات أبدا ومنهم الكينج محمد منير.