«المالية والصناعية» تستثمر 200 مليون جنيه لإضافة خطة إنتاج كبريتات البوتاسيوم

أكدت ادارة الشركة انها تخطط لإضافة الأسمدة متعددة المغذيات إلى محفظة منتجاتها.

«المالية والصناعية» تستثمر 200 مليون جنيه لإضافة خطة إنتاج كبريتات البوتاسيوم
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:51 م, الخميس, 26 سبتمبر 19

أكدت إدارة شركة المالية والصناعية المصرية على استراتيجيتها لإضافة خط إنتاج جديد لكبريتات البوتاسيوم باستثمارات 200 مليون جنيه، بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف طن يوميًا.

جاء ذلك ضمن لقاء أجرته وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم”، مع إدارة الشركة للوقوف على آخر تطورات العمل والنتائج المالية الأخيرة، علمًا بأن نعيم قد أعدت ملخصًا لهذا اللقاء في ورقة بحثية، وحصلت “المال” على نسخة منها.

وأكدت إدارة الشركة أنها تخطط لإضافة الأسمدة متعددة المغذيات إلى محفظة منتجاتها.

وتستهدف نقل خط إنتاج اسمدة من السويس إلى مصنع كفر الزيات بطاقة تبلغ 1000 طن يوميًا بحلول مطلع العام المقبل.

وذكرت إدارة المالية والصناعية أن خط الإنتاج المقرر نقله سيخصص لأسواق التصدير، موضحة أنها نقلت خط آخر إلى كفر الزيات خلال الربع الأول من العام الحالي.

ويعد مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة الممثل في شركة النصر للكيماويات الوسيطة المنافس الجديد للمالية والصناعية، الذي تم افتتاحه بداية شهر أغسطس الماضي.

ويضم مجمع النصر مصنعين لإنتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة إنتاجية تبلغ 1.900 ألف طن يوميًا لكلاً منهما، ومصنع لإنتاج سماد ثنائي فوسفات الأمونيوم المحبب بطاقة 1.200 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى مصنع سماد ثلاثي سوبر الفوسفات المحبب بطاقة 750 طن يوميًا.

وتتنافس كلاً من شركتي النصر والمالية والصناعية المصرية فقط على حامض الكبريتيك، إذ تنتج شركة النصر بشكل أساسي الأسمدة متعددة المغذيات، بينما تنتج شركة المالية والصناعية الأسمدة أحادية المغذيات وحامض الكبريتيك وتصنعه للغير.

وكشفت نتائح أعمال المالية والصناعية عن الربع الثاني من 2019 تحقيق إيرادات بقيمة 515.3 مليون جنيه، بارتفاع 48٪، وصافي الربح بقيمة 57.1 مليون جنيه بنمو 12.8٪.