«المالية» : مصر تتقدم 27 نقطة مئوية بالمؤشر العالمي لشفافية الموازنة في 2019‎

تقرير شفافية الموازنة يستخدم على نطاق واسع من قِبل المؤسسات الدولية؛ وعلى رأسها صندوق النقد والبنك الدوليان، إضافة إلى وكالات التصنيف الائتماني كمؤشر فرعى مهم لقياس بيئة الاستثمار الآمن

«المالية» : مصر تتقدم 27 نقطة مئوية بالمؤشر العالمي لشفافية الموازنة في 2019‎
منى عبدالباري

منى عبدالباري

12:57 م, الخميس, 30 أبريل 20

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر تقدمت 27 نقطة مئوية، فى المؤشر العالمى لشفافية الموازنة، بشكل تراكمى، خلال الدورتين السابقتين فى عامى 2017 و2019.

وأوضح أن هذا التقدم يُترجم جهود الوزارة فى إتاحة أكبر قدر من المعلومات المبسّطة للمواطنين، وشمولية التقارير التى يتم نشرها حول دورة إعداد الموازنة العامة للدولة، وعددها 7 تقارير.

ولفت معيط إلى أن تقرير شفافية الموازنة يستخدم على نطاق واسع من قِبل المؤسسات الدولية؛ وعلى رأسها صندوق النقد والبنك الدوليان، إضافة إلى وكالات التصنيف الائتماني كمؤشر فرعى مهم لقياس بيئة الاستثمار الآمن.

وأضاف الوزير أن مصر واصلت بخطى ثابتة التحسن فى المؤشر العالمي لشفافية الموازنة، ليصل إلى 43 نقطة مئوية، ويقترب من المتوسط العالمي البالغ 45 نقطة؛ وبذلك تكون مصر قد تجاوزت المتوسط المسجَّل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ 22 نقطة، ولتصبح ثاني أعلى دولة ترتيبًا بالشرق الأوسط بالتوازي مع المغرب.

وذكر أن مؤشر المشاركة المجتمعية لمصر ارتفع بأربع نقاط مئوية في تقرير عام 2019 إلى 15 نقطة من أصل 100 نقطة، مقارنة بـ11 نقطة عام 2017؛ لتتعدى مصر بذلك المتوسط العالمي، وتتخطى الأردن والمغرب.