«المالية» : لا نية لزيادة ضريبة القيمة المضافة في موازنة 2020/ 2021  

زيادة الدعم الاجتماعي والنقدي لمعاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة 2.7% ليصل إلى 19 مليار جنيه

«المالية» : لا نية لزيادة ضريبة القيمة المضافة في موازنة 2020/ 2021  
صفية حمدي

صفية حمدي

11:29 ص, الجمعة, 15 مايو 20

رصد مجلس الوزراء ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن اعتزام الحكومة زيادة ضريبة القيمة المضافة في موازنة 2020/ 2021، وأنباء بشأن تقليص المخصصات المالية لبرامج الحماية الاجتماعية بموازنة العام المالي 2020/ 2021، وذلك خلال تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات الصادر صباح اليوم.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقرير توضيح الحقائق، أنه قام بالتواصل مع وزارة المالية، ونفت صحة تلك الأنباء.

وأكدت وزارة المالية أنه لا يوجد نية لزيادة ضريبة القيمة المضافة في موازنة العام المالي 2020/ 2021.

وذكرت أن ذلك في إطار حرص الدولة على عدم تحميل المواطنين أية أعباء إضافية.

وأوضحت وزارة المالية أنه لا صحة لتقليص المخصصات المالية لبرامج الحماية الاجتماعية في موازنة 2020/ 2021.

ونوهت، خلال تقرير مجلس الوزراء لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، بأن موازنة العام المالي المقبل سوف تشهد زيادة في مخصصات برامج الحماية الاجتماعية.

زيادة الدعم الاجتماعي والنقدي لمعاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة 2.7% ليصل إلى 19 مليار جنيه

وأضافت أنه سوف يتم زيادة الدعم المتعلق بالجانب الاجتماعي، والدعم النقدي لمعاش الضمان الاجتماعي ودعم تكافل وكرامة بنسبة 2.7% ليصل إلى 19 مليار جنيه.

وذكرت أن ذلك يأتي في إطار حرص الدولة على الاستمرار في تحفيز مظلة شبكة الحماية الاجتماعية.

ونوهت وزارة المالية بأن موازنة العام المالي المقبل تتضمن حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية.

ويتمثل أبرز بنودها في زيادة حد الإعفاء الضريبي، وزيادة المعاشات، وأيضًا زيادة مخصصات برنامج تكافل وكرامة لتمويل زيادة عدد المستفيدين عن الأعداد الممولة في موازنة العام المالي الحالي.

وتابعت الوزارة أنه سيتم أيضًا زيادة العلاوة الخاصة المقرر منحها لأصحاب المعاشات بنسبة 14%، وذلك من أول يوليو المقبل بتكلفة سنوية تقترب من 31 مليار جنيه، على أن يتم تمويلها من قسط فض التشابكات المالية بقيمة 170 مليار جنيه.

ومع نفيها شائعات زيادة ضريبة القيمة المضافة وتقليص مخصصات الحماية الاجتماعية، ومن خلال تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة المالية وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحرّي الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.

وناشدوهم في حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى الرجوع إلى الموقع الرسمي للوزارة (www.mof.gov.eg) أو الاتصال على الخط الساخن لخدمة المواطنين (16408).