«المالية» تعلن مزايدة تكهين سيارات الإحلال المتقادمة يوليو المقبل

بعد موافقة مجلس الوزراء

«المالية» تعلن مزايدة تكهين سيارات الإحلال المتقادمة يوليو المقبل
شريف عيسى

شريف عيسى

9:12 ص, الأثنين, 31 مايو 21

تستعد وزارة المالية للإعلان عن مزايدة عامة لتكهين سيارات مبادرة الإحلال المتقادمة، والتى مر على إنتاجها 20 عامًا، بالتعاون مع بعض الجهات المعنية ممثلة فى وزارات التجارة والصناعة والبيئة والداخلية والهيئة العامة للخدمات الحكومية، بعد موافقة مجلس الوزراء عليها.

وتوقع د.طارق عوض، المتحدث الرسمى للمبادرة – فى تصريحات لـ «المال» – انتهاء «المالية» بالتعاون مع الجهات المعنية من شروط المزايدة بنهاية يونيو المقبل، على أن يتم الإعلان عنها رسميًا فى يوليو المقبل بالتزامن مع بداية العام المالى الجديد.

وأشار إلى أن المزايدة ستكون عبر الأظرف المغلقة وستتيح لكافة الشركات من حكومية وقطاع أعمال وخاصة المشاركة بهدف التخلص نهائيًا من المركبات القديمة، وتكهينها، وتحويلها إلى قطع معدنية استعدادًا للدخول فى صناعات جديدة.

وتابع : «بعد الانتهاء من شروط المبادرة سيتم طرح كراسة الشروط التى ستحدد المواصفات الفنية والمالية التى يجب توافرها فى الجهات الراغبة فى المشاركة، على أن يعقب تلك الخطوة فحص المظروف الفنى للشركات والذى سيشمل الطاقة الاستيعابية والمعدات المشاركة فى عملية التكهين، وأماكنها ومدى ملاءمتها مع شروط وزارة البيئة، بالإضافة إلى المظروف المالى للمتقدمين بهدف تحديد الأنسب».

وأضاف أن «المالية» لا تستهدف حصيلة معينة من مزايدة تخريد سيارات الإحلال القديمة، خاصة وأن الهدف الأساسى منها هو التخلص من هذه المركبات، وضمان عدم ظهورها بالطرق مرة أخرى، بهدف الحفاظ على البيئة، وتحسين جودة أسطول السيارات فى مصر.

وأوضح أن المزايدة سيتم طرحها فى محافظات المرحلة الأولى السبع وهى القاهرة والقليوبية والجيزة والإسكندرية والبحر الأحمر والسويس وبورسعيد، والتى تستهدف إحلال 250 ألف سيارة متقادمة بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى وبنزين».

وأشار إلى أنه مع ضم محافظات جديدة للمبادرة سيتم دراسة أحد خيارين إما مشاركة الشركة التى وقع عليها الاختيار بصورة مباشرة، أو الإعلان عن مزايدة جديدة منفصلة.

وأكد أن عملية التخريد ستكون فى أماكن أخرى تحددها الشركة التى سيقع عليها الاختيار، وليس داخل ساحات التجميع التابعة للمبادرة، وبالتالى سيتعين على الشركة الفائزة بالمزايدة تحميل المركبات القديمة خارج الساحات لبدء عملية التكهين والتخلص منها تحت إشراف لجنة من المبادرة.

وأشار إلى تلقى ساحات تخريد محافظات القاهرة الكبرى، والإسكندرية، وبورسعيد، السيارات القديمة بعد انتهاء العميل من الحصول على الموافقة البنكية، وتحديد نوع السيارة الجديدة، بهدف طمس رقمى الشاسية، والمحرك، متوقعًا بدء تسلم السيارات القديمة بساحتى السويس والبحر الأحمر منتصف يونيو المقبل على أقصى تقدير.

وقال «عوض» إن ساحات التخريد استلمت حتى بداية شهر مايو الجارى ما يقرب من 1000 سيارة قديمة ضمن المبادرة، متوقعًا أن يرتفع الرقم إلى 1375 نهاية الشهر الحالى، مع تمكن بعض العملاء من الانتهاء من كافة الإجراءات.

وكشف عن وجود 150طلب إحلال مستوفٍ للشروط والبيانات، ولم تتوجه لساحات التخريد فى المواعيد المقررة خلال شهرأبريل الماضى. وأشار إلى أن المبادرة وجهت للمتقدمين تحذيرًا بإلغاء طلباتهم إذا لم يتوجهوا لساحات التخريد فى موعد أقصاه نهاية مايو الحالى، حتى لا يتم تأخيرالطلبات الأخرى للمواطنين الجادين فى استكمال إجراءاتهم، بما يضمن وصول الدعم والحوافزالممنوحة إلى مستحقيها.