المالية تعلن تقييم عروض المنافسة على ميناء 6 أكتوبر الجاف

المشروع يستهدف تداول 360 حاوية مكافئة يوميا، يتم زيادتها تدريجيًّا لتتناسب مع المخطط النهائى للميناء الذى سيقام فى مدينة 6 أكتوبر

المالية تعلن تقييم عروض المنافسة على ميناء 6 أكتوبر الجاف
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:56 ص, الأثنين, 4 نوفمبر 19

قال عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، إنه سيتم الإعلان عن نتائج العرض الفنى للمتنافسين على مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف خلال ساعات، بمعرفة اللجنة المسؤولة عن التقييم.

جاء ذلك فى تصريحات لـ«المال» على هامش مشاركته أمس فى الأسبوع العربى للتنمية المستدامة، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والدكتور محمود محيى الدين، النائب الأول لنائب رئيس البنك الدولى، وأحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

حنورة: اللجنة تبت فيها اليوم أو غداً.. والتقييم المالى خلال أسابيع

وأضاف أن المنافسة في وزارة المالية تنحصر بين تحالفين، وسيتم الإعلان عن نتائج العرض الفنى، والذى سيعقبها بثلاثة أسابيع الإعلان عن التقييم المالى.

وكانت وحدة الشراكة مع القطاع الخاص استبعدت تحالف الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وموانئ دبى العالمية لعدم تقدمه بعروضه المالية والفنية للمنافسة على مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف لوحدة الشراكة فى اليوم المحدد وهو 21 أغسطس الماضى.

ولم يتقدم سوى تحالف بقيادة كونكورد (الهند)، ويضم شركة «بى إس إيه» الماليزية، وحسن علام، وتحالف ثان بقيادة السويدى إليكتريك، ويضم شركتى «شنكر إيجيبت» (ألمانيا) و«ثرى إيه إنترناشيونال».

والمشروع يستهدف تداول 360 حاوية مكافئة يوميا، يتم زيادتها تدريجيًّا لتتناسب مع المخطط النهائى للميناء الذى سيقام فى مدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان.

وفى سياق آخر، قال حنورة، إن الوحدة تستهدف طرح ميناء العاشر من رمضان الجاف خلال الربع الأول من عام 2020 يعقبها طرح ما بين 4 و5 موانئ أخرى جافة خلال ثلاث سنوات.

وتابع رئيس وحدة الشراكة أنه يجرى دراسة طرح 4 محطات لتحلية المياه بنظام الشراكة مع وزارة الإسكان، وتضم محطة فى الساحل الشمالى الغربى بطاقة 30 ألف متر مكعب يوميا، و3 محطات أخرى فى البحر الأحمر.

وأكد أن هناك اهتمامًا واسعًا من شركات دولية ببناء محطات تحلية المياه، وإنها فى انتظار الطرح.