«المالية» تعفي 74 مادة دوائية من ضريبة القيمة المضافة

الأصناف سابقة التجهيز ويشترط استخدامها حصرًا فى صناعة الدواء

«المالية» تعفي 74 مادة دوائية من ضريبة القيمة المضافة
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:24 ص, الخميس, 6 فبراير 20

قررت وزارة المالية إعفاء 74 صنفا من المواد الخام الفعالة سابقة التجهيز المستخدمة فى تصنيع الأدوية من ضريبة القيمة المضافة، وتم اعتماد ذلك وتعميمه فى يناير الماضى.

وتتضمن المواد المعفاة من الضريبة– بحسب مستندات رسمية حصلت «المال» على نسخة منها- خليط حبيبات إيبوبروفين، والمادة الخام المستخدمة فى تصنيع البروفين 400 مجم، ومكورات كيتوبروفين، وفيتامين ب 12 ممتدة المفعول.

ونصت المستندات على أنه يجب فى كل مرة تُعد فيها قوائم خاصة لهذه المخلوطات أن تتبين وزارة الصحة صفتها الأساسية وما يُستخدم منها حصرًا فى مجال الأدوية، على أن يسرى الإعفاء عليها سواء محلية الصنع أو المستوردة.

وأشارت إلى أنه تم تحديد 74 مادة بعد مراجعة وزيرة الصحة دكتور هالة زايد، وإقرارها بأنها أصناف سابقة التجهيز وأن الصفة الغالبة عليها هى صفة المواد الفعالة ولا تستخدم سوى فى تصنيع الأدوية.

يشار إلى أن مصنعى الأدوية المحليين كانوا قد طالبوا بإعفاء الخامات الدوائية من ضريبة القيمة المضافة، وتقدمت غرفة صناعة الأدوية بمذكرة لإلغائها نهاية العام الماضى.

ويعانى قطاع الدواء بمصر، والذى يُعد صناعة استراتيجية، من عدة مشكلات، أبرزها ارتفاع تكاليف التشغيل، والطاقة، والمواد الخام، وطول الفترة الزمنية لتسجيل الأدوية.

الجدير بالذكر أن وزارة المالية تستهدف زيادة حصيلة ضريبة القيمة المضافة على كل السلع والخدمات بنحو %14 العام المالى الحالى، لتصل إلى 364.7 مليار جنيه.