المالية تعرض أمام الاستثمار الأوروبي نتائج الإصلاح الاقتصادي

تواصل استراتيجية خفض معدلات الدين

المالية تعرض أمام الاستثمار الأوروبي نتائج الإصلاح الاقتصادي
منى عبدالباري

منى عبدالباري

12:00 م, الثلاثاء, 4 فبراير 20

قال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، فى لقائه بوفد من بنك الاستثمار الأوروبي، إن الحكومة المصرية تمضى فى تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، وتحرص على الاستفادة من الخبرات الدولية فى تحفيز بيئة الاستثمار؛ لتعزيز الاقتصاد القومى، لتحسين مستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة إليهم.

تواصل استراتيجية خفض معدلات الدين

وأكد أن مصر مستمرة في تنفيذ استراتيجية خفض معدلات الدين للناتج المحلي الإجمالي، وعجز الموازنة العامة، موضحًا أن مصر جاءت في المركز الثاني على مستوى الدول الناشئة في مؤشر «الميزان الأولى» بعد تحويلها نسبة العجز إلي فائض أولي بنسبة ٢٪ من الناتج المحلي.

كما جاءت بالمركز الأول على مستوى الدول الناشئة في مؤشر خفض المديونية بعد نجاحها في خفض دين أجهزة الموازنة العامة كنسبة من الناتج بنحو ١٨٪ في عامين فقط، لتصل النسبة إلي نحو ٩٠٪، ونتوقع خفضها مرة أخرى إلي ٨٣٪ في  يونيه ٢٠٢٠.

طرح سندات خضراء قبل نهاية 2020

أشار إلي حرص الحكومة المصرية على تنويع مصادر وأدوات التمويل، لتصبح «ثاني دولة» بالشرق الأوسط وأفريقيا، تطرح سندات بأجل يبلغ ٤٠ عامًا، بقيمة ٢ مليار دولار، بما يعكس ثقة المستثمرين في أداء الاقتصاد المصري، ومن المقرر الاتجاه إلي طرح سندات خضراء قبل نهاية العام المالي الحالي.

وترأس وفد البنك الأوروبي فلافيا بلانزا، مدير عمليات التمويل لدول الجوار الأوروبي، بحضور نسرين لاشين رئيس وحدة دعم المستثمرين بوزارة المالية.