«المالية» تطرح مزايدة تكهين سيارات مبادرة الإحلال القديمة رسميًا غدًا

ستعقد وزارة المالية جلسة علنية للمزايدة على سيارات المبادرة القديمة فى الخامس من يوليو المقبل

«المالية» تطرح مزايدة تكهين سيارات مبادرة الإحلال القديمة رسميًا غدًا
شريف عيسى

شريف عيسى

11:17 م, الأثنين, 14 يونيو 21

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث بإسم مبادرة الإحلال بوزارة المالية، إن «المالية» قررت الإعلان عن مزايدة تكهين سيارات المبادرة القديمة والتى مر على إنتاجها 20 عامًا رسميًا غدأ الثلاثاء الموافق 15 يونيو 2021.

وأكد فى تصريحات لـ «المال» إن وزارة المالية تمكنت خلال مايو الماضي من الحصول على موافقة رئاسة لإجراء مزايدة علنية على السيارات القديمة.

وأشار عوض إلى أن الغرض من المزايدة هو التخلص من السيارات القديمة المتواجدة فى ساحات التحريد بمحافظات المرحلة الأولى من المبادرة.

وتشمل محافظات المرحلة الأولى من مبادرة إحلال السيارات كلًا من القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والاسكندرية، والبحر الأحمر، وبورسعيد، والسويس.

وأكد على أن المبادرة تتيح للشركات المحلية والأجنبية المشاركة فى مزايدة تكهين سيارات الركوب القديمة بهدف التخلص الأمن منها.

وشدد على أن الشرط الأساسي فى المزايدة فى مراعاة العوامل البيئية بالدرجة الأولى عبر تحويل السيارات القديمة إلى قطع حديد يمكن استخدامها فى صناعات أخرى.

وتابع: وحددت وزارة المالية يوم 22 يونيو الجارى جلسة للرد على استفسارات وتساؤلات الشركات المشاركة فى مزايدة تكهين سيارات مبادرة الإحلال القديمة.

كما حددت المالية يوم 5 يوليو المقبل موعدًا لعقد جلسة مزايدة علنية على سيارات المبادرة القديمة.

وأوضح عوض أن بعد  الإنتهاء من إجراءت المزايدة واختيار الشركة ستتولى من ستقع عليه الاختيار مهمة التكهين للسيارات القديمة فى منتصف يوليو القادم.

توسيع قاعدة المشاركة فى مبادرة الإحلال

قال الدكتور طارق عوض إن وزارة المالية أجرت تحديثات خلال الفترة الماضية على موقع مبادرة إحلال السيارات.

وأشار إلى أن التحديثات تأتي فى إطار التكليفات الرئاسية بتوسيع قاعدة المشاركين فى المبادرة.

وأكد على أن التحديثات على الموقع الإلكتروني الهدف منها تقليل نسب الرفض من المتقدمين للمبادرة خاصة فى مرحلة الموافقات البنكية.

وأشار إلى أن التحديثات ستسهم فى القضاء على ما يقرب من 40% من أسباب الرفض التى واجهها المتقدمين للمبادرة على مدار الفترة الماضية.

وتترقب المبادرة بدء تفعيل إحلال الميكروباص بحلول يوليو المقبل بعد إعلانها رسميًا خطتها لإحلال 80 ألف ميكروباص.

وستشارك علامتين تجاريتين فى مبادرة بصورة مبدئية وهما كينج لونج وزيمكس.