«المالية» تشتري حصة شركة نيوترين «أجريوم سابقًا» في «موبكو»

في إطار اتفاق التسوية بين "مصر" ونيوترين" بسعر تفاوضي

«المالية» تشتري حصة شركة نيوترين «أجريوم سابقًا» في «موبكو»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

4:43 م, الأثنين, 28 ديسمبر 20

قالت وزارة المالية إنها قامت بشراء حصة شركة نيوترين الكندية “أجريوم سابقًا” في شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو، بـنسبة 26%، ما يعادل 59.5 مليون سهم، وذلك في إطار اتفاق التسوية لإنهاء دعوى التحكيم الاستثماري المقامة ضد جمهورية مصر العربية  لدى محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بهولندا، وكذا دعوى التحكيم التجارى المقامة ضد الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية -تابعة موبكو- والمنظورة أمام غرفة التجارة الدولية بباريس.

في إطار اتفاق تسوية بسعر تفاوضي

وأشارت الوزارة إلى أن الصفقة تمت بسعر تفاوضي تم الاتفاق عليه بين الأطراف بمراعاة متوسط أسعار السوق في الفترة التي سبقت توقيع هذا الاتفاق.

وأوضحت المالية في بيان اليوم إن كلًا من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية قامتا تحت إشراف اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار بمجلس الوزراء بعقد العديد من المفاوضات المكثفة خلال الأشهر الماضية لمحاولة التوصل لاتفاق يحقق مصالح كل الأطراف، نتج عنه إبرام اتفاق لتسوية تلك النزاعات  القائمة بين شركة نيوترين الكندية «أجريوم سابقًا» وشركاتها التابعة، وجمهورية مصر العربية والشركات التي تسهم فيها وزارة البترول والثروة المعدنية بشكل مباشر و غير مباشر.

يذكر أن شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، قالت في نوفمبر الماضي إن المستشار القانوني الخاص بها يتوقع صدور حكم في الدعوى التحكيمية المرفوعة ضد تابعتها، المصرية للمنتجات النيتروجينية، من شركة أجريوم الكندية  في غضون العام المقبل.

ويرجع النزاع إلى عام 2018، عندما أخطرت أجريوم الكندية المصرية النيتروجينية المملوكة لموبكو بـ 99.9%، عن نواياها في إنهاء اتفاق التسويق خلال 60 يومًا.

وعقب ذلك قامت أجريوم بإيداع طلب أمام المحكمة الدولية بباريس، بدعوى تحكيمية تطلب فيها تعويضًا من المصرية النيتروجينية عن عدم اتفاق التسويق بـنحو 140 مليون دولار أمريكي.

وتبع ذلك رد الشركة المصرية على طلب التحكيم بغرفة التجارة الدولية بباريس، بأن الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ لعدة شروط، منها عدم اكتمال الرصيف البحري، ثم تم تشكيل هيئة تحكيم، ثم جلسة استماع يومي 27 و 28 إبريل 2020.