المالية: تسوية مستحقات متأخرة لـ9 شركات لدى تنمية الصادرات

منها النساجون الشرقيون و يوتن للدهانات وجيزة للغزل

المالية: تسوية مستحقات متأخرة لـ9 شركات لدى تنمية الصادرات
منى عبدالباري

منى عبدالباري

2:09 م, الأثنين, 2 ديسمبر 19

وقَّع الدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، مع ممثلي ٩ شركات مصدرة اتفاقيات تسوية المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات.

والشركات التسع التي وقعت على اتفاق التسوية هي يونيليفر مشرق، وشنيدر اليكتريك، وفريش اليكتريك للأجهزة المنزلية، والمهندس يوتن للدهانات، والنساجون الشرقيون، ولوتس للملابس الجاهزة، وتى آند سى للملابس الجاهزة، وهيربل فاميلى جروب، وجيزة للغزل والنسيج.

صرف 20% قبل نهاية ديسمبر وأخرى خلال الربع الأول من 2020

وبمقتضى الاتفاق يتم صرف ٢٠٪ من المتأخرات المستحقة لكل شركة قبل نهاية ديسمبر الحالي، و٢٠٪ خلال الربع الأول من العام المالى المقبل، والباقي على ٣ سنوات لاحقة.

ويأتي ذلك تنفيذًا للمبادرة التى أقرتها الحكومة للشركات التى لديها خطط توسعية لزيادة استثماراتها وأنشطتها الصناعية وقدراتها الإنتاجية ومن ثم صادراتها.

مبادرة حكومية لتسوية مستحقات الشركات بـ5سنوات

وتلتزم الحكومة بهذه المبادرة بتسوية المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات خلال ٥ سنوات، على أن تلتزم هذه الشركات بضخ استثمارات، وإنشاء وحدات إنتاجية جديدة، والتوسع في خطوط الإنتاج، وزيادة الطاقة الإنتاجية، وتوفير المزيد من فرص العمل.

زيادة المساندة التصديرية إلى 6 مليارات جنيه العام الحالي

وقال وزير المالية، دكتورمحمد معيط أنه تمت زيادة المخصصات المالية المقررة لمساندة الصادرات خلال العام المالي الحالي إلى ٦ مليارات جنيه لفتح آفاق تصديرية دولية جديدة لمنتجاتنا المحلية.

مستحقات النساجون 322 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019

ومن جانبها قالت شركة النساجون الشرقيون في إفصاح نُشر اليوم عبر شاشة البورصة المصرية إنها وأثنين من شركاتها التابعة هي النساجون الشرقيون انترناشيونال، والنساجون الشرقيون للمنسوجات وقعا اتفاق تسوية بقيمة مستحقاتها لدى تنمية الصادرات والبالغة حتى نهاية يونيو 2019 ما قيمته 322 مليون جنيه.

وأشارت الى ان استلام مستحقاتها لدى صندوق تنمية الصادرات سيكون مرتبطا بتنفيذ توسعات قيمتها 606 مليون جنيه خلال 5 سنوات من 2019 و حتى 2023.

وتتضمن الاستثمارات مصنعاً جديداً لإنتاج خطوط البوليستر والنايلون والبرولي بروبلين، ورفع الطاقة الانتاجية لمصانع السجاد عبر إضافة أنوال جديدة، على أن يتم تمويل هذه العمليات من الحصيلة المتوقعة من دعم الصادرات، والباقي من موارد الشركة الذاتية، والاقتراض البنكي.