«المالية» تستهدف 7.5% عجزًا فى الموازنة خلال العام المالى الجارى

وسط توقعات السيطرة على «كورونا»

«المالية» تستهدف 7.5% عجزًا فى الموازنة خلال العام المالى الجارى
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:32 ص, الخميس, 3 ديسمبر 20

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية ، إن الحكومة تستهدف السيطرة على عجز الموازنة فى حدود 7.5 % خلال العام المالى الجاري، بدعم من توقعات إنحسار فيروس كورونا وظهور لقاح فعال.

جاء ذلك فى تصريحات للصحفيين أمس، على هامش مشاركته فى قمة مصر الاقتصادية.

معيط: إعلان بريطانيا الموافقة على لقاح ضد الفيروس يزيد فرص تعافى السياحة والطيران

وأضاف أن تلك التوقعات تتوقف على مؤشرات النصف الأول من العام المالى الجارى (يوليو – ديسمبر)، موضحاً أن عجز الموازنة العام الماضى بلغ %7.9 مقارنة مع مستهدف %6.3 قبل ظهور أزمة كورونا.

وأكد الوزير أن الاقتصاد المصرى استطاع الصمود والتعافى مقارنة باقتصاديات العديد من دول العالم، وكان ضمن عدد محدود من الدول تمكن اقتصادها من تحقيق معدلات نمو ايجابية، وحافظت على استقرار عملتها.

وأكد «معيط» أن مصر حافظت أيضا على معدلات الدين عند %87 من إجمالى الدخل القومى، مقارنة مع مستهدف %83 وحوالى %90.2 فى العام السابق.

وأشار إلى أن إعلان بعض الدول ومنها بريطانيا، اعتماد لقاح لفيروس كورونا يعزز تعافى قطاعى السياحة والطيران، وزيادة الصادرات خاصة لدول أوروبا.

صرف 2 مليار جنيه مستحقات للمصدرين.. ولا مد لمبادرة «مايغلاش عليك»

وكشف أنه تم خلال يومين صرف 2 مليار جنيه مستحقات للمصدرين، وجارى صرف مبالغ أخرى.

وقال الوزير إن مجلس الوزراء قرر عدم مد مبادرة «ما يغلاش عليك» لدعم المنتج المحلى وتحفيز الاستهلاك لفترات إضافية.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادى تعمل على مضاعفة نمو القطاع الصناعى إلى %7 بدلاً من %3.5 إلى جانب وضع برامج تدريبية لعلاج الخلل بسوق العمل، فضلاً عن إصدار تشريعات محفزة للاستثمار، وزيادة الشراكة مع القطاع الخاص.

وقالت إنه فى ضوء العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تتبنى الحكومة المصرية استراتيجية وطنية للانتقال للاقتصاد الأخضر، وجارى العمل على تحقيق %30 من مشروعات الدولة الاستثمارية لمفاهيم الاستدامة البيئية والاقتصاد الأخضر، لتصل النسبة إلى %100 خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

ولفتت إلى التعاون بين وزارتى التخطيط والبيئة لوضع معايير للاستدامة البيئية التى تم اعتمادها بالفعل من جانب مجلس الوزراء، أكتوبر الماضي.

وأضافت أن مصر جاءت فى مقدمة دول المنطقة التى طرحت سندات خضراء فى السوق الدولية.

أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:32 ص, الخميس, 3 ديسمبر 20