«المالية» تتفق مع مجتمع الأعمال على تطبيق النافذة الواحد

بحث آليات التوسع فى نظام الافراج المسبق والذى وضعت له وزارة المالية الكثير من التسهيلات

«المالية» تتفق مع مجتمع الأعمال على تطبيق النافذة الواحد
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:59 ص, الأحد, 18 أكتوبر 20

تستعد وزارة المالية لتطبيق منظومة النافذة الواحدة فى مينائى الإسكندرية والدخيلة خلال أكتوبر الجاري.

وفى هذا الصدد عقدت وزارة المالية ممثلة فى الدكتورة منى نصر مساعد وزير المالية لشئون الجمارك العديد من الاجتماعات مع المجتمع السكندري، ممثلا فى نقابة المستخلصين وشعبة مستخلصى الجمارك بالغرفة التجارية، علاوة على رئيس غرفة تجارة الإسكندرية، وجمعية رجال الأعمال بالمحافظة، بالإضافة الى شعبة خدمات النقل الدولى واللوجستيات.

وأشار نقيب المستخلصين بالإسكندرية محمد العرجاوى إلى أنه تقرر تنفيذ منظومة النافذة الواحدة بمينائى الإسكندرية والدخيلة خلال أكتوبر الجارى.

وأضاف أنه لن يكون التطبيق على كافة البضائع المستوردة، بل سيتم البدء بالبضائع التى تُعرض على مصلحة الجمارك فقط، مشيرا الى أن معظم البضائع تحتاج قبل الإفراج عنها العرض على الحجر الزراعى أو الصحى أو هيئة الرقابة على الصادرات أو هيئة سلامة الغذاء.

وقال إنه تم الاتفاق على عدم قيام الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات « MTS » بنشاط التخليص الجمركى فى الاسكندرية لعدم منافسة القطاع الخاص وتابع «العرجاوى» أن المستخلصين طالبوا بعدم التأخير فى الإجراءات المتبعة فى الافراج عن البضائع كما حدث فى تجربة الشركة فى موانئ السخنة وغرب بورسعيد ومطار القاهرة الجوي.

وأشار الى أنه تم الاتفاق على تتبع إجراءات الإفراج عن البضائع والتحقق من الجهات التى يتم عرض البضائع عليها قبل الافراج الجمركي، ومعرفة المتسبب فى تأخير الإفراج والذى نتج عنه تراجع مصر فى مؤشر اللوجستيات الذى يتم قياسه من خلال زمن الافراج عن البضائع.

كما تم بحث آليات التوسع فى نظام الافراج المسبق والذى وضعت له وزارة المالية الكثير من التسهيلات، ولا يزال يواجه عزوفا من المستوردين أو نوابهم «مستخلصى الجمارك» فى التعامل معه.

وأكد «العرجاوى» أنه تم الاتفاق أيضا على فتح باب التدريب للمستخلصين للعمل على المنظومة الجديدة، خاصة وأن من أهم أسباب التأخير فى الافراج عن البضائع بالمنافذ التى تعمل بها الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات «MTS» عدم وجود خبرة فى التعامل مع المنظومة الجديدة من قبل موظفى الجمارك من ناحية والمستخلصين من ناحية أخرى.

ولفت الى أنه تم عرض مشكلة الوردية الواحدة بمنافذ الإسكندرية الجمركية وانتهاء عمل معظم الموظفين الجمركيين الساعة الثالثة مساء، وتم الاتفاق على تمديد هذا الموعد ليكون للسابعة مساء.

من جانبه أشار عبدالعال على عضو شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الاسكندرية، إلى أن الشعبة عقدت إجتماعا مع الدكتورة منى نصر مساعد وزير المالية لمدة 3 ساعات.

وأشار الى أنه تم تناول توجه وزارة المالية لتطبيق منظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية والذى يتداول قرابة %65 من تجارة مصر الخارجية.

ولفت الى أن الرهان على تطبيق المنظومة الجديدة يتركز على تطبيق الربط الالكترونى بين الجهات المعنية، بالإضافة عدم الاعتماد على العنصر البشرى بحيث لا تحتاج العملية إلى تدخله بقدر الامكان وهو ما يعمل على سرعة الإفراج الجمركى.