«المالية» تتحمل فائدة مبادرة التمويل العقارى لمحدوى الدخل

■ مصادر: الشريحة الثالثة قد تبلغ 10 مليارات جنيه سيد بدر: أكدت مصادر لـ «المال» أن المفاوضات بين البنك المركزى ووزارتى المالية والإسكان حول طريقة استمرار مبادرة التمويل العقارى، انتهت إلى الاتفاق على أن تتحمل وزارة المالية فرق دعم الفائدة لقروض إسكان محدودى الدخل فقط، مع استمرا

«المالية» تتحمل فائدة مبادرة التمويل العقارى لمحدوى الدخل
جريدة المال

المال - خاص

8:55 ص, الأحد, 9 ديسمبر 18

■ مصادر: الشريحة الثالثة قد تبلغ 10 مليارات جنيه

سيد بدر:

أكدت مصادر لـ «المال» أن المفاوضات بين البنك المركزى ووزارتى المالية والإسكان حول طريقة استمرار مبادرة التمويل العقارى، انتهت إلى الاتفاق على أن تتحمل وزارة المالية فرق دعم الفائدة لقروض إسكان محدودى الدخل فقط، مع استمرار المفاوضات بشأن باقى الفئات – متوسط وفوق متوسط الدخل.
وأطلق البنك المركزى مبادرة التمويل العقارى مطلع 2014، لتوفير قروض لإسكان محدودى ومتوسطى الدخل بفائدة مدعمة %7 و%8 على التوالى، وخصص لها 10 مليارات جنيه تمت زيادتها الى 20 ملياراً العام الماضى، مع إتاحة شريحة جديدة باسم متوسط الدخل المميَّز بعائد سنوى متناقص %10.5 بشرط ألا يزيد الحد الأقصى للدخل الشهرى عن 15 ألف جنيه للفرد، و20 ألفاً للأسرة، وأن يكون الحد الأقصى للوحدة محل التمويل 950 ألف جنيه، وسمح للشركات بالمشاركة فى مارس 2017.
وأكدت مصادر مطلعة أن هناك اتفاقاً على تحمل وزارة المالية للفائدة، ولكن لم يتم تحديد آلية واضحة لكيفية التنفيذ.
وذكرت أن الشريحة الثالثة من المبادرة قد تبلغ قيمتها 10 مليارات جنيه، ليصل الإجمالى إلى 30 مليارا.
كان صندوق النقد الدولى قد أكد فى مراجعاته المتتالية للاقتصاد المحلى، على ضرورة التوقف عن مبادرات الفائدة المنخفضة، مثل التمويل العقارى وقروض المشروعات الصغيرة، أو نقلها إلى الموازنة العامة للدولة، معتبرا أنها تقلص من فاعلية السياسة النقدية للبنك المركزى.
وتجاوزت قروض مبادرة التمويل العقارى مستوى 17 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، حسب تصريحات لرئيس صندوق الإسكان الاجتماعى مى عبد الحميد، التى أشارت إلى استهلاك باقى الرصيد المحدد من المركزى قبل نهاية العام الجارى، وأكدت على استمرار المبادرة دون إعلان مزيد من التفاصيل.
وأوضحت المصادر أن آلية الدعم تتم عبر توفير البنوك تمويلات للمواطنين المستحقين بفائدة %7، ويقوم البنك المركزى بصرف فارق الفائدة بواقع %10.25، ولم يتم الإعلان حتى الأن عن الآلية التى ستقوم وزارة المالية من خلالها بالتعامل مع البنوك.
وتوقعت أن تشهد المبادرة مزيداً من النشاط خلال الفترة المقبلة، فى ظل قيام الحكومة بزيادة الدعم المقدم من صندوق التمويل العقارى لنحو 40 ألف جنيه فى الإعلان العاشر بدلاً من 25 ألف جنيه فى الإعلانات السابقة، وزيادة حد الدخل الشهرى للمتزوج والأعزب، لزيادة الفرص المتاحة للمواطنين.
يشار إلى أن المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان كان قد صرح لـ«المال» خلال أكتوبر الماضى، أن الوزارة تستهدف توفير شريحة ثالثة بقيمة 10 مليارات جنيه لإسكان محدودى الدخل.
وقدرت مى عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، فى تصريحات صحفية قيمة التمويلات التى يحتاجها المشروع خلال الثلاث سنوات المقبلة بنحو 40 مليار جنيه، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من 305 آلاف وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ ما يزيد على 256 ألف وحدة سكنية، باستثمارات تتخطى 105 مليارات جنيه.
وتوقعت حصول الحكومة على نحو 500 مليون دولار تمويلات جديدة من البنك الدولى، يتم توجيهها لمشروع الإسكان الاجتماعى.
جريدة المال

المال - خاص

8:55 ص, الأحد, 9 ديسمبر 18