المالية: الدفع الإلكتروني يقضي على الإكراميات والاحتكاك بين المواطن والموظف (فيديو)

محمد إبراهيم مدير وحدة الميكنة بوزارة المالية قال إن الوزارة فرضت غرامة قدرها 10% على التحصيل النقدي من قيمة المبلغ بدلا من الدفع الإلكتروني، موضحا أن ذلك سيطبق بعد اكتمال المنظومة

المالية: الدفع الإلكتروني يقضي على الإكراميات والاحتكاك بين المواطن والموظف (فيديو)
أحمد صبري

أحمد صبري

9:11 م, الأربعاء, 1 مايو 19

قال محمد إبراهيم مدير وحدة الميكنة بوزارة إن التحصيل الإكتروني الذي أقرته الوزارة يقضي على الإكراميات والاحتكاك بين المواطن والموظف، موضحا أن تلك الخطوة ستوفر الوقت والجهد على المواطن والجهة الحكومية.

وأضاف في مداخلة هاتفية له مع برنامج “رأى عام” على قناة “تن”، مساء اليوم، أن الوزارة فرضت غرامة قدرها 10% على التحصيل النقدي من قيمة المبلغ بدلا من الدفع الإلكتروني، موضحا أن ذلك سيطبق بعد اكتمال المنظومة.

وأكد أن الاستثناءات فى القانون هي لمصلحة الدولة مثل أموال التبرعات أو فى صالح المواطن مثل غرامات المرور، موضحا أن عدد الاستثناءات ستقل بعد مرور الوقت والتعود على الطريقة الجديدة.

والأحد الماضي، قالت وزارة المالية إن الوسائل الإلكترونية التى سيتم استخدامها للدفع الالكتروني، بداية من اليوم هى كروت المرتبات أو كروت الحسابات البنكية أو الكروت مسبقة الدفع أو كروت الائتمان أو عن طريق الإنترنت (أونلاين).

وأوضحت الوزارة في بيان آنذاك ، أنه سيتم توفير الكروت مسبقة الدفع مجانًا ولمدة 6 شهور، اعتبارًا من أول مايو 2019 من خلال البنوك الآتية ( الأهلى – مصر – القاهرة – الزراعى المصرى – التجارى الدولى ).

يأتى ذلك بعد انتهاء الوزارة من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق منظومة تحصيل المستحقات المالية الحكومية إلكترونيًا الخاصة بسداد المستحقات المالية الحكومية بما فيها الضرائب والرسوم الجمركية، فيما يزيد عن 500 جنيه بإحدى الوسائل الإلكترونية اعتبارًا من أول مايو المقبل.

مع إتاحة سداد ما دون هذا المبلغ بوسائل الدفع الأخرى، وفيما يزيد عن 10 آلاف جنيه سيتم سداده من خلال فروع البنوك العاملة بالسوق المصرفية المصرية.