«المالية» تعلن ارتفاعات جديدة فى أسعار السيارات المشاركة فى مبادرة الإحلال

بقيمة تصل إلى 7000 جنيه

«المالية» تعلن ارتفاعات جديدة فى أسعار السيارات المشاركة فى مبادرة الإحلال
شريف عيسى

شريف عيسى

7:39 ص, الأثنين, 5 يوليو 21

أعلنت عن زيادات سعرية فى 3 علامات تجارية مشاركة بطرازات فى مبادرة إحلال السيارات القديمة التى مر على إنتاجها 20 عامًا بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى – بنزين» بقيمة تتراوح بين 1800 وحتى 7000 جنيه.

وبحسب القوائم التى حصلت عليها «المال»، فإن أسعار السيارات نقداً ارتفعت بالتزامن مع تقديم موديلات عام 2022 لعلامات لادا، وبى واى دى، وهيونداى، فى حين استقرت أسعار كل من نيسان، وشيفروليه عند مستوياتها التى تم إعلانها فى يناير من هذا العام دون أى تعديل.

وقررت شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، منتج سيارات «بى واى دى» و«لادا»، رفع أسعار كل من «بى واى دى F3»، و«لادا جرانتا» بقيمة تتراوح بين 1800 إلى 4500 جنيه، وتراوحت الزيادات فى موديل «جرانتا» بين 1800 وحتى 3600 جنيه حال الدفع نقداً.

وقررت «الأمل» بالتعاون مع وزارة المالية رفع أسعار سيارات «بى واى دى F3»، التابعة لفئة السيدان، بين 3600 وحتى 4500 جنيه، بالتزامن مع تقديم موديلات العام القادم.

وبرغم أزمة نقص المكونات التى أعلنتها شركة جى بى غبور، وكيل سيارات هيونداى فى مصر، إلا أنها كانت صاحبة النصيب الأكبر فى الزيادات التى شهدتها مبادرة إحلال السيارات بالتزامن مع تقديم موديلات 2021، حيث ارتفعت أسعار «أكسنت RB» حال دفع سعرها نقداً ما بين 6300 إلى 7000 جنيه.

كما ارتفعت أسعار «هيونداى إلنترا HD» المجمعة محليًا، والمدعومة بمحرك يعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى وبنزين» بقيمة بلغت 6000 جنيه.

زيادة أسعار السيارات بالمبادرة طبيعية

وعلق د.طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، قائلًا: «إن الزيادات جاءت طبيعية ومنطقية بالتزامن مع تقديم موديلات جديدة، والتى تكون مرتفعة مقارنة بالقديمة».

وأشار إلى أن هذه السيارات تتبع ماركات عالمية، والتى تتجه إلى زيادة أسعارها مع كل موديل أو طراز جديد يتم طرحه فى عامه الأول.

من جانبه، أكد عمرو حسن سليمان، رئيس مجلس إدارة «الأمل لتجميع وتصنيع السيارات»، أن الزيادات التى شهدتها أسعار السيارات المشاركة فى مبادرة الإحلال جاءت بالتزامن مع تقديم موديلات العام القادم، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن.

وتابع: كما أن من الأسباب التى أدت إلى تلك الزيادات نقص بعض مكونات الإنتاج مثل الرقائق الإلكترونية، بالإضافة إلى الزيادات العالمية فى أسعار الحديد والألومنيوم وغيرها التى تؤثر بطبيعة الحال على أسعار السيارات فى مصر سواء المجمعة محليًا، أو المستوردة.

وأوضح أن «الأمل» وغيرها من الشركات المساهمة فى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإحلال السيارات القديمة اتجهت إلى تثبيت أسعارها منذ الإعلان عنها فى يناير الماضى لمدة تصل إلى 6 أشهر، وأن الأسعار المعلنة حاليًا سيتم تثبيتها إلى نهاية العام الحالى، على أن يتم مراجعتها بحلول يناير 2022.

وتوقع سليمان أن تتسبب الزيادات الأخيرة فى أسعار سيارات المبادرة حال الدفع نقدًا إلى رفع قيمة القسط الشهرى ما بين 30 إلى 50 جنيها على أقصى تقدير، بالتزامن مع طول مدة السداد التى تترواح من 7 إلى 10 سنوات، بالإضافة إلى سعر الفائدة المنخفض الذى يقدر بنسبة 3%.