«المالية»: إضافة «النقل» للمرحلة الثانية من مبادرة إحلال السيارات

بعد تقييم ودراسة «الأولى»

«المالية»: إضافة «النقل» للمرحلة الثانية من مبادرة إحلال السيارات
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:07 ص, الأثنين, 12 أبريل 21

كشف أحمد عبدالرازق، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بوزارة المالية أنه من المتوقع ضم سيارات النقل بكل أنواعها فى المرحلة الثانية من المبادرة.

وقال – فى تصريحات لـ«المال» – إنه بعد انتهاء المرحلة الأولى من المبادرة فى 2023، سيتم تقييم التجربة بشكل كلى للأصناف التى تم طرحها بها (سيارات الملاكي- التاكسي- الميكروباص)، وإضافة أصناف جديدة بالمرحلة الثانية وهى سيارات النقل بكل أنواعها.

وحول المخصصات المالية المتوقعة للمرحلة الثانية من المبادرة أوضح أنه عند اكتمال دراستها، والاستقرار على الأصناف المقرر طرحها فيها سيتم إعداد موازنة تقديرية لها.

كانت «المالية» أعلنت أنه تم تخصيص 7.1 مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة للحافز الأخضر بالمرحلة الأولى من مبادرة إحلال السيارات.

وأشار «عبدالرازق» إلى أن القيمة الإجمالية للحافز الأخضر تم إيداعها لدى (صندوق تمويل شراء مركبات النقل السريع)، التابع للمالية، والذى تم إنشاؤه عام 2010، وهو الذي يقوم بتحويل مقدم السيارة على الحساب البنكى للشركة المتعاقد معها إلكترونيا، ومن ثم إخطار صاحب السيارة ليستكمل باقى إجراءات الشراء، ودفع الأقساط.

وتستهدف المرحلة الأولى للمبادرة إحلال 250 ألف سيارة (تاكسى وملاكى وميكروباص)، مر على تاريخ تصنيعها أكثر من 20 عاما، خلال 3 سنوات.

وأكد «عبدالرازق» أن أسعار سيارات التاكسى داخل المبادرة تبدأ من 129 ألفا، حتى 256 ألف جنيه، والملاكى بين 145 ألفا، و279 ألفا، بينما تتراوح الأقساط بين 1700 و4000 جنيه للتاكسي، و1900 و5000 للملاكي.

ولفت إلى أن الحافز المخصص للميكروباص تبلغ قيمته %45 من سعر السيارة الجديدة، بحد أقصى 65 ألف جنيه، وللملاكى %10 من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألفا، والتاكسى %20 بحد أقصى 45 ألفا، وذلك وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر فى هذا الشأن.

كان «عبدالرازق» قال – فى تصريحات سابقة لـ «المال»- إنه سيتم ضم الميكروباص للمرحلة الأولى من المبادرة بداية العام المالى المقبل (2021 – 2022) وإن هذا التوقيت يرتبط بمدى جاهزية شركات تصنيع الميكروباص المحلية، إذ تشترط المبادرة أن تكون نسبة المُكون المحلى بالسيارة %45.