الليرة تسجل مستوى منخفضًا قياسيًا جديدًا بعد رفع الحد الأدنى للأجور

الليرة تراجعت هذا الأسبوع واقتربت يوم الخميس من 30 ليرة للدولار

الليرة تسجل مستوى منخفضًا قياسيًا جديدًا بعد رفع الحد الأدنى للأجور
أيمن عزام

أيمن عزام

6:00 م, الخميس, 28 ديسمبر 23

تراجعت سندات الحكومة التركية وسجلت الليرة مستوى قياسيا منخفضا جديدا بعد زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 49٪، مما يهدد بزيادة التضخم ويضع المستثمرين في حالة تأهب لإجراءات شعبوية قبل الانتخابات من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان، بحسب وكالة بلومبرج.

ورفعت الحكومة صافي الحد الأدنى للأجور لعام 2023 إلى 17002 ليرة (578 دولارًا)، وهو المستوى الذي اقترحت مجموعة جولدمان ساكس ومورجان ستانلي أنه سيجبر البنك المركزي على تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر.

الحد الأدنى للأجور هو الراتب الأساسي لأكثر من ثلث القوى العاملة في تركيا ويعمل كمرجع لصفقات الأجور الأخرى. وحظي القرار بمراقبة عن كثب من قبل وكالات التصنيف الائتماني والمستثمرين، الذين يتوقون إلى التزام السلطات بالسياسات التقليدية التي تبنتها بعد انتخابات مايو التي أعادت أردوغان إلى السلطة.

تبعات رفع الحد الأدنى للأجور

وكان هذا التحول إلى السياسة النقدية التشديدية ــ وخاصة الزيادات القوية في أسعار الفائدة التي تم نشرها في الأشهر الأخيرة لكبح جماح التضخم ــ يجذب المستثمرين الأجانب للعودة إلى تركيا.

لكن الليرة تراجعت هذا الأسبوع واقتربت يوم الخميس من 30 ليرة للدولار. وقفز العائد على السندات الحكومية التركية لأجل عامين بمقدار 120 نقطة أساس، وارتفعت تكاليف الاقتراض لأجل 10 سنوات بمقدار 23 نقطة أساس، وهو تناقض صارخ مع ارتفاعات نهاية العام في معظم الأسواق الناشئة الأخرى.

وقال دانييل وود، مدير المحفظة في شركة ويليام بلير إنترناشيونال: “هناك احتمال لتحقيق عوائد قوية للغاية من الأصول التركية في عام 2024، طالما أنها تلتزم بسياسة اقتصادية ذات مصداقية”.

“سيرى المستثمرون أن الانتخابات المحلية المقبلة في مارس ستكون حاسمة للتفاوض من أجل إضافة المزيد من المصداقية والطمأنينة بأن تركيا لن تتراجع عن سياستها هذه المرة”.

رفع الفائدة خمس أضعاف

وبعد أن رفع سعر الفائدة الرئيسي في تركيا خمسة أضعاف منذ يونيو إلى 42.5%، يتوقع البنك المركزي أن ينتهي التضخم هذا العام عند 65%، قبل أن يصل إلى ذروته فوق 70% في مايو. وقال المحافظ حافظ جاي إركان أيضًا إن البنك المركزي أخذ في الاعتبار الزيادات المحتملة في الحد الأدنى للأجور عند تجميع توقعات التضخم.

إذا تباطأ التضخم وفقًا لتوقعات إركان، فقد تثبت السندات التركية قدرتها على أن تكون استثمارًا رابحًا لعام 2024، كما يعتقد العديد من مديري الصناديق. لكنهم ما زالوا حذرين أيضًا من حدوث تحول قبل الانتخابات من أردوغان، الذي أطاح في الماضي بالعديد من رؤساء البنوك المركزية بسبب جهودهم لكبح التضخم. ويقول كبار المسؤولين إن الرئيس يدعمه بشكل كامل هذه المرة.

التحول من العملة الصعبة إلى الليرة

وذكرت وكالة الأناضول التي تديرها الدولة، نقلا عن مرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرسمية، أن السلطات مددت يوم الخميس خفض الضرائب على الودائع المصرفية بالليرة حتى أبريل. وتظهر هذه الخطوة أن الحكومة تعتزم مواصلة تشجيع المواطنين والشركات على التحول من العملة الصعبة إلى الليرة.

وتختتم العملة التركية هذا العام كثاني أسوأ عملات الأسواق الناشئة أداءً بحسب بلومبرج، بعد البيزو الأرجنتيني. أدت خسائره الأخيرة إلى وصول الانخفاض مقابل الدولار منذ بداية العام إلى حوالي 36.5٪.

أفاد أونور إيلجن، رئيس الخزانة في بنك إم يو إف جي تركيا، عن طلب إضافي على الدولار من الشركات قبل نهاية العام، بالإضافة إلى بعض الرغبة في التحوط من التعرض لليرة.

وأضاف إيلجن: “الزيادة الأعلى من المتوقع في الحد الأدنى للأجور ستخلق أيضًا ضغوطًا تضخمية جزئية”.