الليرة التركية تواصل نزيف خسائرها القوية أمام الدولار الخميس

خلال جلسة تعاملات اليوم الخميس انخفض سعر الليرة التركية بقوة أمام الدولار الأمريكي

الليرة التركية تواصل نزيف خسائرها القوية أمام الدولار الخميس
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:44 م, الخميس, 9 ديسمبر 21

لا تزال الليرة التركية تواصل سقوطها التاريخي أمام الدولار الأمريكي بشكل واضح، لتتراجع إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق خلال تعاملات اليوم الخميس، بسبب المخاوف حيال التدخلات السياسية في قرارات السياسة النقدية، حسبما ذكر موقع “إنفيستنيج دوت كوم”.

وخلال جلسة تعاملات اليوم الخميس، انخفض سعر الليرة التركية بقوة أمام الدولار الأمريكي أو بنسبة 0.76% تحديدا ليرتفع زوج الدولار ليرة نحو مستوى 13.78 نقطة ويتم تداوله قرب مستوى 13.75 حاليا.

وتواصل الليرة التركية انهيارها التاريخي أمام الدولار في ظل المخاوف من قرارات البنك المركزي التركي حيال الفائدة وبخاصة وأنه من المرجح أن يتجه البنك لخفض الفائدة مجددا في ظل تصريحات الرئيس التركي أردوغان بأن عملية تخزين العملة الصعبة، بأنه هو سبب الأزمة الاقتصادية، ودافع أردوغان عن قرار خفض الفائدة وأن تركيا ستنجح في السيطرة على التضخم المرتفع من خلال الفائدة المنخفضة.

يذكر أن الليرة التركية تراجعت بقوة أمام الدولار الأمريكي هذا العام بسبب المخاوف من تدخلات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السياسة النقدية للبنك وبخاصة مع دعواته المتكررة للبنك بضرورة خفض الفائدة.

كانت الليرة التركية قد تراجعت أمس الأربعاء أكثر من اثنين بالمئة، اليوم، متراجعة نحو مستويات منخفضة قياسية، بعد تجديد الرئيس رجب طيب أردوغان تأكيد التزامه بخفض أسعار الفائدة الأساس.

وبعد صعودها في جلسة أمس الأول للثلاثاء، تراجعت الليرة 2.45% إلى 13.80 مقابل الدولار، وذلك بحلول الساعة 14:20 بتوقيت جرينتش، مقارنة مع الإغلاق السابق البالغ 13.45.

وخسرت العملة التركية 46% من قيمها مقابل الدولار، هذا العام، ولامست أدنى مستوى على الإطلاق عند 14.0 ليرة للدولار، الأسبوع الماضي.

وأثناء عودة الرئيس التركي من العاصمة القطرية الدوحة، دافع أردوغان مجددًا عن سياسة التيسير النقدي، قائلًا: “تركيا ستخفّض التضخم وتقلبات سعر الصرف من خلال أسعار الفائدة المنخفضة”.