الليرة التركية تواصل رحلة الهبوط.. «وموديز» تتوقع ارتفاع التضخم فى البلاد إلى 18%

الليرة التركية تفقد 46% من قيمتها أمام الدولار هذا العام

الليرة التركية  تواصل رحلة الهبوط.. «وموديز» تتوقع ارتفاع التضخم فى البلاد إلى 18%
أحمد فراج

أحمد فراج

10:56 ص, الجمعة, 10 ديسمبر 21

انخفضت الليرة التركية بنحو 0.8% أمام الدولار، اليوم الجمعة، مع استمرار مخاوف المستثمرين بشأن أسعار الفائدة المنخفضة وارتفاع التضخم مما دفع الليرة صوب انخفاض قياسي بلغته الأسبوع الماضي.

وبعد أن هوت الليرة التركية إلى 13.9095 استقرت عند 13.8750 مقابل العملة الأمريكية.

الليرة التركية تفقد 46% من قيمتها أمام الدولار هذا العام

وفقدت الليرة التركية 46% من قيمتها أمام نظيرتها الأمريكية، هذا العام، وسجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 14.0 الأسبوع الماضي.

وقال وزير المالية والخزانة التركي الجديد نور الدين النبطي، أمس الخميس، إن عجز الميزانية سيقل عن 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي، هذا العام.

من ناحية أخرى توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن يتجاوز مؤشر أسعار المستهلكين 25% في الشهور المقبلة، وأن خفضًا آخر محتملًا لأسعار الفائدة في ديسمبر يزيد من تقليص توقعاتها ونظرتها للاقتصاد التركي.

موديز تتوقع ارتفاع التضخم إلى 18% بنهاية 2022

قالت موديز، في مذكرة للعملاء بتاريخ يوم الأربعاء “نتوقع أن يتسارع مؤشر أسعار المستهلكين، الذي بلغ 21.3 % في نوفمبر، إلى نحو 25 % بل وأكثر في الشهور المقبلة”، مضيفة أنها تتوقع أن يتراوح معدل التضخم بين 17و18% بنهاية 2022.

وذكرت موديز أن ضعف العملة المحلية الليرة عزّز التحول نحو الدولار، غير أن الثقة في النظام المصرفي لا تزال قوية في ظل عدم وجود مؤشرات على سحب الودائع.

موديز: استمرار ارتفاع التضخم في تركيا سيحدّ من التوسع الاقتصادي

وقالت الوكالة إن استمرار ارتفاع التضخم في تركيا سيحدّ من التوسع الاقتصادي، وإنها تتوقع حاليًّا أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 4% في 2022، مما يقدر بنحو 11% هذا العام.

ويجتمع البنك المركزي التركي مجددًا يوم 16 ديسمبر.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء، إنه ينبغي للأتراك أن يصبروا وأن يثقوا في النموذج الاقتصادي الجديد للحكومة الذي بموجبه يولي أولوية لنمو اقتصادي تقوده أسعار فائدة منخفضة، وذلك بينما هبطت الليرة أكثر من اثنين بالمئة صوب مستويات قياسية منخفضة.

أردوغان: زيادات الأسعار في تركيا سببها الجشع وارتفاع أسعار الاستيراد

وأضاف أردوغان أن زيادات الأسعار في تركيا سببها الجشع وارتفاع أسعار الاستيراد، مضيفًا أنه لن يسمح بما سمّاها “الجريمة الكبرى” للاكتناز في أي مؤسسة.

وقال: “نحن نهدف لازدهار مستمر واستقرار مستمر. الأسعار التي ندفعها ستبررها المكاسب التي نحققها”.

وأكد أردوغان أن تقلبات الأسواق المالية ستتوقف في نهاية المطاف، وأن زيادات الأسعار الناتجة عن ارتفاع تكاليف الطاقة ستستقر قريبًا. ودعا الأتراك الذين لديهم عملات أجنبية إلى الاستفادة من الفرص التي يتيحها نموذجه الاقتصادي الجديد.

وفي وقت سابق ذكرت وسائل إعلام تركية أن أردوغان كرّر تعهده بالحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة.