الليرة التركية تصعد الثلاثاء بعد بيانات اقتصادية إيجابية

تراجعت الليرة التركية بنسبة هامشية عقب صدور البيانات

الليرة التركية تصعد الثلاثاء بعد بيانات اقتصادية إيجابية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:19 م, الثلاثاء, 11 يناير 22

سجل سعر الليرة التركية ارتفاعا هامشيًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء عقب إصدار البنك المركزي التركي لبيانات الحساب الجاري التي تكشف عن مقدار العجز أو الفائض في معاملات التجارة الخارجية لتركيا، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”

وزادت الليرة في نطاق 0.1% بينما يترقب المستثمرون هذه البيانات الهامة، لتصل إلى مستويات 13.72 دولار / ليرة.

وجاءت بيانات الحساب الجاري التركي وفقا للتوقعات لتسجل عجزًا بحوالي 2.68 مليار دولار مقابل تسجيل فائضًا بلغ 3.1 مليار دولار خلال أكتوبر الماضي.

وتراجعت الليرة التركية بنسبة هامشية عقب صدور البيانات نزولا إلى مستويات 13.844 ليرة / دولار بنسبة 0.15%، وذلك قبل أن تتحول فجأة نحو الصعود لتسجل ارتفاعا بأكثر من 0.3% وصولا إلى مستويات 13.71 ليرة / دولار.

والحساب الجاري هو مؤشر يقيس الفرق بين الصادرات والواردات من السلع والخدمات والخامات وغيرها من المنتجات المصدرة، التي يمكن أن توفر عملة صعبة للبلاد. إضافة إلى الفارق بين الحوالات والتدفقات المالية من وإلى الاقتصاد، ويستثنى منه الأموال المستثمرة بالأصول واستثمارات الأسواق المالية.

وكانت الليرة التركية أغلقت على شبه استقرار بنهاية تعاملات أمس الإثنين عند مستويات 13.807 تزامنا وصدور بيانات البطالة.

وكشفت جهاز الإحصاء التركي عن استقرار معدل البطالة خلال نوفمبر عند 11.2% مقابل نفس النسبة خلال أكتوبر.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ أيام: “اعتباراً من أكتوبر 2021 وفّر الاقتصاد التركي مليونَي وظيفة إضافية مقارنة بفترة ما قبل جائحة كورونا.”

تطور السعر

يأتي ارتفاع الليرة جنبًا إلى جنب مع ارتفاع سعر جرام الذهب في التداولات التركية صعودا بنسبة تبلغ نحو 0.2% عند مستويات قرب الـ 805 ليرة / جرام.

ومنذ بداية العام وحتى الآن نزلت الليرة التركية من مستويات 13.31 ليرة / جرام إلى المستويات الحالية بتراجع تبلغ نسبته نحو 3.4%.

ونزلت الليرة التركية بأكثر من 79% خلال تعاملات 2021 لتسجل أسوأ أداء سنوي منذ تولي أردوغان لحكم البلاد نزولا من مستويات 7.4320 ليرة / دولار إلى مستويات 13.31 ليرة دولار.

ارتفاع التضخم

جاء تراجع الليرة جنبا إلى جنب مع تسجيل التضخم أعلى مستويات في 20 عام، إضافة إلى إصرار الرئيس التركي على تنفيذ نموذج اقتصادي يحارب الفائدة المرتفعة.

ومنذ سبتمبر الماضي وحتى ديسمبر 2021 خفض المركزي التركي معدلات الفائدة في البلاد حوالي 500 نقطة أساس نزولا إلى مستويات 14%.

وأعلن المركزي التركي عن تدخل في سوق الصرف لضبط تشوهات الأسعار والحد من الانهيار غير المبرر للعملة وفقا لرؤيته، وأسفرت التدخلات عن 5 مرات حتى الآن منذ بداية ديسمبر.

وانخفض الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية خلال تلك الفترة في حدود 15 مليار دولار نزولا من مستويات قرب الـ125 مليار دولار إلى ما يقرب من 110 مليار دولار.