الليرة التركية تتراجع الثلاثاء للجلسة السابعة على التوالي

نزلت الليرة التركية خلال تعاملات الثلاثاء في حدود 0.4% إلى مستويات قرب الـ13.6608 ليرة/دولار، بينما كانت قد بدأت تداولات فبراير عند مستويات 13.3074 ليرة/دولار

الليرة التركية تتراجع الثلاثاء للجلسة السابعة على التوالي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:17 م, الثلاثاء, 8 فبراير 22

واصلت الليرة التركية خسائرها في تعاملات اليوم الثلاثاء، مسجلة انخفاضا هو السابع لها على التوالي، لتتراجع بذلك خلال جميع تداولات فبراير، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

ونزلت الليرة التركية خلال تعاملات الثلاثاء في حدود 0.4% إلى مستويات قرب الـ 13.6608 ليرة/دولار، بينما كانت قد بدأت تداولات فبراير عند مستويات 13.3074 ليرة/دولار.

وفي المقابل من تراجعات الليرة المتتالية يسجل الذهب صعودا منذ بداية الشهر الجاري لترتفع مكاسبه خلال فبراير إلى أكثر من 31 ليرة للجرام الواحد.

وارتفع سعر جرام الذهب في التداولات التركية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 1.1% وصولا إلى مستويات قرب الـ 800 ليرة/جرام.

وعن تداولات مؤشر الدولار الرئيسي عالميا، يبدو أن الدولار في طريق التعافي بعد الارتفاع اليوم في حدود 0.24% وصولا إلى مستويات 95.63.

وقال أوزكاردسكايا كبير المحللين في “سويسكوت”، إن الليرة تراجعت بنسبة 44٪ العام الماضي حيث خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس منذ سبتمبر إلى 14٪، في إطار حملة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإعطاء الأولوية للائتمان والصادرات.

التضخم في تركيا

أظهرت بيانات يوم الخميس الماضي، أن التضخم السنوي في تركيا قفز إلى أعلى مستوى في 20 عاما عند 48.69% في يناير مدفوعا بمسعى الرئيس رجب طيب أردوغان لخفض غير تقليدي لأسعار الفائدة وانهيار العملة.

وأوضح أوزكاردسكايا” “لقد استقرت الليرة بعد تقلبات شديدة -من 18.4 إلى 10.25- في ديسمبر بسبب تدخلات الدولة في السوق ونظام حماية الودائع.

وقال جولدمان ساكس، إن التضخم يجب أن يتجاوز 50٪ هذا الشهر وأن يستقر عند حوالي 55٪ لمعظم 2022 قبل أن ينهي العام عند 33٪.

كانت أسعار المواد البترولية في تركيا قد ارتفعت مرتين في غضون 6 أيام، لتعطي دافعًا جديدًا لانطلاق بيانات التضخم القادمة لارتفاع قياسي جديد.

وأعلنت الحكومة التركية اليوم عن زيادة جديدة في أسعار الوقود بالنسبة للمازوت، وكانت قد أعلنت منذ 6 أيام عن زيادة عامة في أسعار البنزين بداية من يوم 2 فبراير الماضي.

زيادة جديدة

أعلن اتحاد أصحاب محطات الوقود في تركيا المعروف باسم EPGIS أو اتحاد أصحاب العمل بمحطات إمداد البترول والغاز في تركيا عن زيادة جديدة في أسعار منتجات الوقود. وقال الاتحاد في بيان أن الزيادة الجديدة في أسعار منتجات الوقود تسري من اليوم 8 فبراير بواقع 80 ليرة في زيت الديزل.

وأضاف بيان اتحاد أصحاب العمل بمحطات إمداد البترول والغاز في تركيا أن الزيادة الجديدة ستنعكس على الفور على أسعار مبيعات مضخات الوقود في البلاد.