اللواء محمد الحسينى : «بورسعيد لتداول الحاويات» تدرس تثبيت رسوم الخدمات الملاحية

قال اللواء محمد الحسينى، رئيس مجلس الإدارة، إن تزايد حجم أعمال شركته أسهم فى تحسين مؤشراتها المالية على مستوى الإيرادات والأرباح.

اللواء محمد الحسينى : «بورسعيد لتداول الحاويات» تدرس تثبيت رسوم الخدمات الملاحية
أماني العزازي

أماني العزازي

8:59 ص, الأحد, 28 يوليو 19

■ تعاقد «السلع التموينية» أسهم فى زيادة معدلات تداول الصب الجاف

تدرس شركة بورسعيد لتداول الحاويات تثبيت تعريفة التداول والخدمات التى تقدمها خلال العام المقبل، فى إطار تشجيع حركة التداول.
قال اللواء محمد الحسينى، رئيس مجلس الإدارة، إن تزايد حجم أعمال شركته أسهم فى تحسين مؤشراتها المالية على مستوى الإيرادات والأرباح.

وأضاف أن الشركة المشغل الرئيسى لمحطة حاويات غرب بورسعيد، نجحت فى تحقيق حجم تداول بلغ 515 ألف حاوية مكافئة، مقابل 330 ألف حاوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، كما تعاظم حجم الأعمال بقطاع تداول البضائع ليحقق 259 ألف طن مقابل 208 آلاف طن.

وأوضح أن معدلات حركة تداول الصادر والوارد بمحطة الحاويات تشير إلى تعاظم الحركة، إذ حققت هذا العام 264847 ألف حاوية مكافئة وارد مقابل 133436 ألف حاوية مكافئة عن الفترة المثيلة من العام الماضى، وبلغ عدد حاويات الصادر 203589 ألف حاوية مكافئة مقابل 145913 ألفا خلال نفس الفترة.

وعن المؤشرات الحالية لمعدلات تداول الحبوب والغلال بعد استكمال تعاقد الشركة مع هيئة السلع التموينية بعد توقفه لسنوات، أوضح أن حجم تداول بضائع الصب الجاف ارتفعت بنسبة ١٥٠٪ بعد التعاقد مع السلع التموينية فى 10/2/2018.

ومن ناحيته نفى «الحسينى» اتجاه شركته لرفع تعريفة تداول الحاويات، رغم الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد من ارتفاع أسعار العملات الأجنبية، وارتفاع أسعار الوقود والطاقة والمواد الخام، وما ترتب عليه من ارتفاع أسعار المعدات وخدمات الموانئ، والمنافسة الشرسة من المحطات المجاورة.

وقال إنه بصدد دراسة متأنية للسوق الملاحية، والظروف المحيطة والمؤثرة فى تسعير خدمات محطات الحاويات، وتدرس حاليا فى ضوء تلك الدراسة عدم زيادة أسعار فئات التداول والخدمات فى تعريفة الشركة تماشيا مع سياستها فى جذب المزيد من الخطوط الملاحية، وتشجيعًا لعملائها على الاستمرار فى التعامل مع محطة حاويات غرب بورسعيد؛ لما تتميز به من موقع فريد، ومرونة فى التعامل، وجودة الخدمات المقدمة للعميل، إلى جانب تعظيم القدرة التنافسية لمحطة حاوياتها.

وعن أثر قرار الفريق مميش بتخفيض رسوم الميناء والإرشاد والرسو، العام الماضى قال، إنه أسهم فى تشجيع الخطوط الملاحية على زيادة حمولات السفن وأحجامها، والتوجه إلى الاستعانة بأجيال حديثة من السفن، يمكنها تداول حجم أكبر من الحاويات للاستفادة من التخفيضات.

وأشاد بالتعاون المثمر والبناء من قبل الهيئة الاقتصادية، مع جميع الجهات المشتركة فى هذا الأمر، والأخذ فى الاعتبار مطالب الغرف والتوكيلات الملاحية والاعتبارات التى وضعتها رئاسات محطات الحاويات ومسؤولى الخطوط الملاحية العالمية فى مصر.

وأشار الحسينى إلى أن الخطة خلال العام المالى المقبل 2019 _2020 تستهدف تعزيز الاستثمارات فى مجال تحديث أسطول الشركة ومعداتها، وضخ أموال جديدة فى إحلال وتجديد المعدات ذات مواصفات عالية تواكب أحدث المواصفات العالمية، وتحديث منظومة التشغيل والتداول لزيادة الكفاءة والفاعلية.

وتابع أن عملية التحديث تستهدف إبرام تعاقدات مع خطوط ملاحية عالمية لتعظيم حجم أعمالها فى ضوء التطورات والتحديثات الأخيرة التى تمت فى محطة حاويات غرب بورسعيد؛ بهدف تقديم خدمات متميزة على أحدث طراز لعملائها.

كما كشف رئيس مجلس إدارة بورسعيد للحاويات، عن دراسة تجريها الشركة حاليا لضم رصيف عباس أو جزء منه شمالا بمساحة (200-300م)، بالإضافة إلى زيادة مساحة الساحات والمخازن بظهير الرصيف عن طريق إعادة استغلالها.

وقال «الحسينى» إن الشركة تسعى لإصدار حزمة من الخدمات اللوجستية الجديدة تتضمن إصلاح وصيانة الحاويات داخل الورش، إذ تمتلك ورشة وفقًا للمقاييس العالمية بطاقة قدرها 600 حاوية إلى جانب إنهاء إجراءات التخليص الجمركى.

وأضاف أنه تم إضافة نشاط تداول الحاويات الفارغه لأنشطة تداول الحاويات بالميناء الجاف بالعاشر من رمضان، وتداولها فى أعمال الصادر، وذلك تيسيرًا على المصدرين وأصحاب المصانع بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، وتخفيفًا لنفقات نقل الحاويات من الموانئ البحرية لتعبئتها وتجهيزها لتصديرها؛ ما يكسب الميناء ميزة تنافسية مهمة.

وأكد أن الشركة نجحت فى الحصول على موافقة وزارة المالية باعتبار ساحات المنطقة الحرة الخاصة والمؤجرة من هيئتى قناة السويس والمنطقة الاقتصادية والقوات المسلحة، والبالغ مساحتها 290817 مترًا مربعًا دائرة جمركية خاضعة لكل الأحكام والإجراءات المقررة بقانون الجمارك ولائحته التنفيذية.
وحول تأثير الاندماجات والتحالفات بين الخطوط الملاحية على حجم وعدد السفن المترددة، مشيرا إلى أن الخطوط قامت بتعظيم حجم تداولها فى محطة الشركة من خلال خدمات جديدة.

وأوضح «الحسينى» أن المحطة استقبلت الخدمة الجديدة التى تضم تحالف خطوط CMA و COSCO-OOCL و Evergreen بمعدل رحلة أسبوعيا تتداول ما يقرب من 2000 حاوية Box، بالإضافة إلى الخدمة الجديدة التى تضم تحالف خطى الميرسك والهامبورج سود بمعدل رحلة أسبوعيًّا تتداول ما يقرب من 600 حاويةBox .

وكشف عن تزايد عدد الخطوط الملاحية العالمية المتعاملة مع محطة حاويات الشركة بميناء بورسعيد الغربى، والتى تجاوزت 40 خطًا ملاحيًّا.
ويرى «الحسينى» أن سوق النقل البحرى يواجه الكثير من التحديات التى أفرزتها طبيعة المنافسة فى السوق مع دخول أساليب جديدة فى الاقتصاد العالمى، الأمر الذى أدى إلى صعوبة استمرار الشركات الصغيرة.

ولفت إلى أن الخطوط الملاحية العالمية لجأت إلى الاندماجات بقصد تحسين الترتيب عالميًّا من خلال قدرتها التنافسية وزيادة القدرة التسويقية بفتح أسواق جديدة بمناطق جديدة عالميًّا.