اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: اللقاح يمنع الوفاة بالفيروس بنسبة 100%

ومنع حدوث أعراض شديدة وشديدة الخطورة بنسبة 70 إلى 100 %.

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: اللقاح يمنع الوفاة بالفيروس بنسبة 100%
محمد مجدي

محمد مجدي

12:07 ص, الأربعاء, 5 مايو 21

أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن مصر دولة قوية لديها بحث علمي قوي و مصر من الدول التي شاركت في الأبحاث للقاح سينوفارم، و قريباً سيتم تصنيع لقاح سينوفاك في مصر.

وقال حسني خلال مداخله هاتفيه مع الإعلامي أحمد موسي في برنامج على مسؤوليتي على فضائية صدي البلد، إن لقاحين سينوفاك و سينوفارم لهما نفس الفعالية و تمنع حدوث وفاة بنسبة 100٪ ، ومنع حدوث أعراض شديدة وشديدة الخطورة بنسبة من 70 إلى 100 %.

وأضاف حسني، أن اللقاح لا يمنع الإصابة بالمرض ولمن يحمي من وجود مضاعفات خطيرة، كما أن التطعيم له دور كبير في حماية المواطنين، مطالباً كافة المواطنين الحصول على التطعيم .

ولفت حسني إلى أن التطعيم بلقاح كورونا واتباع الإجراءات الاحترازية من أهم سب الوقاية، مناشدا المواطنين على أهمية الوعي بالتباعد وارتداء الكمامة لعدم زيادة الأعداد المصلين بفيروس كورونا .

وكشف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن نسبة التجلطات من لقاح استرازينيكا 5 في المليون على مستوي العالم ، و بنسبة التعرض لجلطات بسبب التدخين 1 في الألف ،

وقال حسني ، إن لقاحي سينوفارم و استرازينيكا، المتاحين في مصر الان ، مؤكدا أن وزارة الصحة تتعاقد على شراء لقاحات جديدة وآمنة ، مضيفا أن السلالة الهندية من فيروس كورونا لم تظهر في مصر .

وأضاف حسني: “نحن في أمان حتي هذه اللحظة والأمان مرتبط بالاجراءات الاحترازية”، مشددا على أهمية الحذر لأن الوباء مازال منتشر في أنحاء العالم .

وأشار حسني إلى أنه لا مانع من خروج المواطنين في الحدائق العامة ولكن دون حدوث زحام بين المواطنين مع ضرورة ارتداء الكمامات و غسل اليدين باستمرار و التباعد بين الأفراد ، قائلا: يجب الالتزام بالتباعد الاجتماعي خلال التجمعات .

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا ، أن التسجيل للحصول على لقاح كورونا من فوق عمر 18 عام ، مشددا على ضرورة قيام المواطنين بسرعة التسجيل للحصول على اللقاح .

وقال حسني ، إنه حتي الآن لا يوجد اي دواء يثبت فعالية للوقاية والعلاج من فيروس كورونا .

محمد مجدي

محمد مجدي

12:07 ص, الأربعاء, 5 مايو 21