اللجنة السباعية لمجمعة «الإجبارى» تضع 7 مقترحات لحصص الشركات

■ لعرضها على المجلس التنفيذى للممتلكات لحسم الخلاف   ■ كتب- الشاذلى جمعة : وضعت اللجنة السباعية، المشكلة من قبل المجلس التنفيذى لتأمينات الممتلكات بالاتحاد المصرى للتأمين، سبعة مقترحات لتحديد حصص الشركات فى مجمعة التأمين الإجبارى على السيارات. وعلمت «المال» أن هذه المقترحات تتعلق ب

اللجنة السباعية لمجمعة «الإجبارى» تضع 7 مقترحات لحصص الشركات
جريدة المال

المال - خاص

6:57 ص, الخميس, 7 فبراير 19

■ لعرضها على المجلس التنفيذى للممتلكات لحسم الخلاف
 
■ كتب- الشاذلى جمعة :

وضعت اللجنة السباعية، المشكلة من قبل المجلس التنفيذى لتأمينات الممتلكات بالاتحاد المصرى للتأمين، سبعة مقترحات لتحديد حصص الشركات فى مجمعة التأمين الإجبارى على السيارات.
وعلمت «المال» أن هذه المقترحات تتعلق بتحديد مساهمة الشركات فى المجمعة، حسب حصة كل شركة من أقساط التأمين الإجبارى فى السوق، أو أن تكون حسب مجموع حصص كل شركة فى التأمين الإجبارى والتكميلى معا.
وقال مصدر وثيق الصلة فى اللجنة، إن المقترح الثالث لحسم ملف مساهمات الشركات فى المجمعة يحددها وفقاً لحصة كل شركة فى أقساط تأمينات الممتلكات بصفة عامة، مخصوما منها أقساط التأمين الإجبارى.
وأضاف أن المقترح الرابع أن تكون مساهمات الشركات حسب حصتها فى التأمينات العامة كلها فيما تركز المقترح الخامس على ربط حصة الشركة فى المجمعة بملاءتها المالية، مثل حجم رأس المال والاحتياطيات المالية لكل شركة.
وأما المقترح السادس، فيتمثل فى منح شركة «مصر للتأمين» حصة كبيرة فى المجمعة، ثم منح باقى الشركات الأعضاء فى المجمعة حصصا متساوية، بهدف الوصول إلى حل توافقى مع شركة «مصر للتأمين» صاحبة الحصة الأكبر فى فرع تأمينات السيارات الإجبارى بنسبة %34.1 وفقا لآخر تقرير سنوى رسمى صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية 2016/2017.
وأشار إلى أن المقترح السابع، هو منح حصة كبيرة لشركة «مصر للتأمين» ثم توزيع حصص باقى شركات المجمعة حسب حصصها فى تأمينات الممتلكات والمسئوليات.
ولفت إلى أن الاتحاد المصرى للتأمين يسعى من خلال هذه المجمعة الجارى تأسيسها إلى محاصرة عمليات الغش والتزوير فى هذا النشاط، موضحا أن اللجنة سوف ترفع توصياتها ومقترحاتها إلى المجلس التنفيذى لتأمينات الممتلكات خلال اجتماعه المقبل لحسم الخلاف حول توزيع حصص الشركات فى المجمعة.
وتضم قائمة الشركات السبع التى تشكل لجنة إعادة دراسة مجمعة الإجبارى كلا من «مصر للتأمين» والتى تستحوذ على %34.1 من أقساط إجبارى السيارات فى 2016/2017، و«رويال» بحصة %14.5 تليها «البيت السعودي» %6.2 و«gig  للتأمينات العامة» و«وثاق» و«طوكيو مارين» وتستحوذ كل منها على %5.5 و«إسكان» للتأمين %4.8.

جريدة المال

المال - خاص

6:57 ص, الخميس, 7 فبراير 19