الكيانات المتنافسة على شراء «الإسكندرية للخدمات الطبية» تنتظر موافقة «الصحة»

قبل المضى بالصفقة وبناء على إخطارها بأهميتها

الكيانات المتنافسة على شراء «الإسكندرية للخدمات الطبية» تنتظر موافقة «الصحة»
جريدة المال

ايمان القاضي

أحمد علي

9:59 ص, الثلاثاء, 1 يونيو 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الكيانات المتنافسة على شراء حصة شركة الإسكندرية للخدمات الطبية تسعى حاليا للحصول على موافقة وزارة الصحة على إتمام عملية الاستحواذ.

وأضافت المصادر أن ذلك يأتى بناءً على إخطارها من جانب شركة «سى آى كابيتال» مستشار البائع – بنك أبو ظبى التجارى –  بأهمية الحصول على موافقة «الصحة» كشرط مسبق للمضى قدما فى الصفقة.

ويمتلك بنك أبوظبى التجارى نحو %51.54 من أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية مقابل %25.9 لشركة «تواصل» و%9.8 للمستثمر تامر عبد الله، والباقى أسهم حُرة التداول بالبورصة المصرية.

يذكر أن صفقة الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية تشهد منافسة حادة، إذ تقدم كل من «مجموعة مستشفيات العصافرة» و«مجموعة كليوباترا» و«تحالف تواصل  ولايم فست بارتنرنز» و«صحة كابيتال» و«النيل للأشعة» و«جلوبال ون هيلث كير الإماراتية».

وأعلنت مجموعة كليوباترا» منتصف مايو الماضى عن تقدُمها للحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر إعلان عرض شراء إجبارى للاستحواذ على %100 من أسهم رأسمال شركة الإسكندرية للخدمات الطبية بسعر 38.53 جنيه للسهم.

كما تقدمت أمس مجموعة «العصافرة وتانا كابيتال» بعرض شراء لحصة بنك أبوظبى التجارى البالغة %51.54 من شركة الإسكندرية للخدمات الطبية عبر التقدم بعرض شراء إجبارى على %100 من أسهم الشركة، بسعر 45.53 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 650 مليونا.

وأوضحت المصادر أن المتنافسين بدأوا فى إجراءات الحصول على موافقة «الصحة»، مشيرة إلى أن تلك الإجراءات قد تتطلب أسابيع وربما تمتد لشهور حتى يتم الحصول على موافقة الوزارة.

ولفتت إلى أن وزارة الصحة ستقوم بدراسة ملفات الشركات المتقدمة، بهدف التأكد من عدم وجود شبهة الاحتكار فى تقديم الخدمة الطبية بمحافظة الإسكندرية التى تقع بها مستشفى الإسكندرية للخدمات الطبية.

وأكدت أن مقدم العرض الحائز على موافقة «الصحة» سيكون له الأفضلية حتى وإن كان سعره أقل من المعروض من جانب باقى المتنافسين.

تحالف «تواصل– لايمفيست» أصبح ثنائيًا عقب تراجع «مستشفيات سبيد»

وكشفت المصادر أن تحالف «تواصل هولدنجز» سيستمر فى المنافسة وسيكون تحالفا ثنائيا فقط بتواجد شركة «لايمفيست القابضة»،عقب تراجع «مستشفيات سبيد» عن الاستمرار فى التحالف.

وأشارت إلى أن تراجع «مستشفيات سبيد» يعود إلى رغبتها فى ضخ الأموال التى كانت ستخصص لصفقة الاستحواذ على «الإسكندرية للخدمات الطبية» فى تمويل عمليات مستشفى سبيد بمدينة العبور، والإسراع فى تنفيذ خطتها التوسعية المستقبلية، مع إمكانية دمج مستشفى «سبيد» مع مستشفى الصفوة التخصصى التى يتم الاستحواذ عليها حاليًا.

و«الإسكندرية للخدمات الطبية» هى المستشفى الخاص الأكبر من حيث السعة السريرية فى الإسكندرية وشمال وغرب الدلتا بعدد 300 سرير، بالإضافة إلى العديد من الأقسام المتخصصة كوحدة زراعة الكبد، وهى الوحيدة بمنطقة شمال وغرب الدلتا التى تمتلك وحدة الأورام و وحدة زراعة الكلى.

وأظهرت نتائج أعمال شركة الإسكندرية للخدمات الطبية فى عام 2020 تحقيق صافى ربح قيمته 20.851 مليون جنيه مقابل صافى ربح 24.712 مليون فى 2019.