الكهرومائية بالصدارة.. إنتاج مصر من الطاقة المتجددة يسجل 25.5 ألف جيجاوات ساعة خلال 2022

كما يتم تنفيذ مشروعات للطاقة الشمسية بقدرات حوالي 700 ميجاوات

الكهرومائية بالصدارة.. إنتاج مصر من الطاقة المتجددة يسجل 25.5 ألف جيجاوات ساعة خلال 2022
عمر سالم

عمر سالم

4:17 م, الخميس, 2 فبراير 23

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة ، وصول إنتاجية الطاقة الكهرومائية والرياح خلال عام 2022 لحوالي 25.5 ألف جيجاوات ساعة مجتمعين تنقسم إلى 15 ألف جيجاوات ساعة للطاقة المائية ، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح حوالي 6.1 ألف جيجاوات ساعة.

وأصدرت هيئة الطاقة المتجددة عددها السنوي من “حصاد الطاقة 2022” المتضمن رصدا لمؤشرات استثمارات أنشطة الطاقة المتجددة خلال عام 2022 على المستويين الحكومي والخاص.

إنتاج مصر من الطاقة الشمسية

وأوضح التقرير الصادر عن الهئية أن الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة بلغت أكثر من 4400 جيجاوات ساعة، فضلاً عن حوالي 90 جيجاوات ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي بخلاف الطاقة الكهرومائية .

ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية قطاع الكهرباء التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدم الطاقة المتجددة وترشيد استخدام مصادر الطاقة ، وفي إطار الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة والتي تهدف إلى الوصول إلى 42% من إجمالي الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2035.

وفي إطار الدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة، يجري حاليًا تنفيذ عدد من المشروعات التي يعمل عليها القطاع الخاص جنبًا إلى جنب مع القطاع الحكومي في مراحل مختلفة من التطوير بإجمالي قدرات حوالي 2800 م. و. من طاقة الرياح.

كما يتم تنفيذ مشروعات للطاقة الشمسية بقدرات حوالي 700 ميجاوات من الطاقة الشمسية مما يؤدي إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 11.7 مليون طن ثاني أكسيد كربون وإحداث وفر في الوقود يقارب 4.6 مليون طن مكافئ نفط.

وتوضح المؤشرات استمرار نمو الاستثمارات في المجالات المختلفة للطاقة المتجددة تمثلت في ارتفاع جاذبية الاستثمار سواء في مشروعات الطاقة المتجددة بغرض إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، أو كمدخل لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه.