«الكهرباء»: 4 مليارات جنيه مديونيات قطاع السياحة لصالح «القناة للتوزيع»

حتى سبتمبر الماضى.. وتمت جدولتها على 48 شهرًا

«الكهرباء»: 4 مليارات جنيه مديونيات قطاع السياحة لصالح «القناة للتوزيع»
عمر سالم

عمر سالم

10:20 ص, الأحد, 21 نوفمبر 21

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن إجمالى مديونيات قطاع السياحة بمدن شرم الشيخ والغردقة والإسماعيلية وصلت إلى 4 مليارات جنيه.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المال»، أن إجمالى المديونيات مستحقة حتى الربع الأول من العام المالى الحالى 2022-2021 والمنتهى فى سبتمبر الماضى.

وأوضحت المصادر أن تلك المدن تقع فى نطاق شركة القناة لتوزيع الكهرباء، والتى تشرف على محافظات جنوب وشمال سيناء والإسماعيلية والبحر الأحمر وغيرها من المناطق.

وأكدت المصادر أنه تمت جدولة أغلب تلك المستحقات وفقًا لقرار مجلس الوزراء بجدولة مديونيات قطاع السياحة للتخفيف وعدم زيادة العبء عليهم، فى ظل الظروف الراهنة والأخيرة نتيجة التوقف بسبب جائحة كورونا.

وأشارت إلى أن هناك تعليمات من جانب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة بقطع التيار عن المشترك الممتنع عن السداد على مدار 3 أشهر متتالية، وبدون أسباب كقرار من الوزراء أو أسباب قهرية.

وكشفت المصادر أن هناك اجتماعات دورية بالقابضة لكهرباء مصر لمناقشة مصير المتأخرات المستحقة لشركات توزيع الكهرباء، وأن الملف يستحوذ على أولويات القطاع نتيجة ارتفاع المستحقات، مما يشكل عبئًا عليه فى تلبية متطلباته.

وأكدت أنه تم تقسيط المديونيات على فترات تصل إلى 24-36-48 شهرًا، وفقًا لكل عميل وإمكانية سداده، كما أن كل عميل يستطيع سداد أكثر من %50 بشكل فورى سيتم إلغاء جزء من مديونياته تشجيعًا على السداد.

يُذكر أن «القناة» شركة مساهمة مصرية، تتبع القابضة لكهرباء مصر، وتغطى شبكتها مدن الإسماعيلية، والعاشر من رمضان، والغردقة، وشرم الشيخ، والبحر الأحمر، ومحافظات شمال وجنوب سيناء، وبورسعيد، ويصل مشتركوها إلى نحو 3.8 مليون، ويتجاوز عدد المحوّلات التابعة لها 32 ألفًا، بإجمالى عدد سكان فى نطاق عملها 16 مليون نسمة تقريبًا.