الكهرباء: %3.9 ارتفاعا فى إنتاج الطاقة الشمسية خلال الربع الثالث من 2021

كل تلك القدرات يتم توليدها عبر الخلايا الفوتو فلطية التى تقوم بتحويل أشعة الشمس

الكهرباء: %3.9 ارتفاعا فى إنتاج الطاقة الشمسية خلال الربع الثالث من 2021
عمر سالم

عمر سالم

10:04 ص, الثلاثاء, 23 نوفمبر 21

سجل إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية المنتجة عبر الطاقة الشمسية ارتفاعا قدره %3.9 خلال الربع الثالث من العام الجارى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى 2020.

وكشفت مصادر مسئولة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة – فى تصريحات لـ «المال» – أن إجمالى الإنتاج من المحطات ارتفع ليسجل نحو 1248 جيجا وات ساعة خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضى ، مقارنة مع إنتاج نفس الفترة من العام الماضى والذى سجل فيه نحو 1201 جيجا وات ساعة.

وأشارت المصادر إلى أن الانتاج ارتفع بواقع 47 جيجا وات ساعه خلال الربع الماضى ، وهو ما يعد مؤشرا جيدا على كفاءة المحطات.

وارجعت المصادر أسباب الارتفاع إلى إدخال محطة جديدة الخدمة بقوة 26 ميجاوات مملوكة لهيئة الطاقة المتجددة فى أسوان ، بالاضافة إلى زيادة ساعات سطوع الشمس وقوتها، وأيضاً إلى القيام بأعمال الصيانة المستمرة للخلايا الشمسية مما يرفع من كفاءتها.

وأشارت إلى أن كل تلك القدرات يتم توليدها عبر الخلايا الفوتو فلطية التى تقوم بتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية عبر استخدام الألواح الشمسية ، كما يتم استخدام البطاريات لتخزين الطاقة لاستخدامها ليلا فى بعض المحطات.

وتقوم هيئة الطاقة المتجددة وشركات القطاع الخاص المنفذة لأكبر مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية فى العالم بمنطقة بنبان بأسوان بتوريد ونقل الطاقة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وبيعها لها ، على أن تقوم الأخيرة بدورها ببيعها إلى شركات توزيع الكهرباء التى تقوم بتحصيل قيمتها من المشتركين بمختلف أنواعهم.

كان الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أوضح لـ «المال» – أنه من المقرر ضخ 7 مليارات جنيه استثمارات جديدة خلال العام المالى الجارى (2022-2021) عبر مواردها الذاتية وعدد من القروض الأجنبيه والمحلية ، من أجل تنفيذ مشروعين لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية والرياح بقدرات تصل إلى 300 ميجاوات.

وارتفع إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الشمسية خلال 2020 إلى 2.45 مليار كيلووات/ ساعة، بعد دخول مجمع بنبان للخدمة- أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم – بقدرة 1465 ميجاوات، واستثمارات 2 مليار دولار.

وتهدف مصر إلى الوصول بحجم إنتاج الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة الى %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة ضمن مزيج الطاقة بحلول 2022، بواقع %12 لطاقة الرياح، و %6 للطاقة الكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية.