الكهرباء: %2.3 ارتفاعاً بإنتاج طاقة الرياح خلال الربع الثالث من 2021

مقارنة بنفس الفترة من 2020.. لتسجل 1664 جيجاوات ساعه

الكهرباء: %2.3 ارتفاعاً بإنتاج طاقة الرياح خلال الربع الثالث من 2021
عمر سالم

عمر سالم

6:34 ص, الخميس, 18 نوفمبر 21

شهد إنتاج مصر من الكهرباء المولدة عبر طاقة الرياح ارتفاعاً خلال الربع الثالث من العام الجارى بنحو %2.3 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى 2020، بزيادة قدرها 37 جيجا وات / ساعة.

كشفت مصادر مسئولة بهيئة الطاقة المتجددة فى تصريحات لـ«المـال»، أن إجمالى الإنتاج من المحطات صعد ليسجل 1664 جيجا وات/ ساعة خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضى، مقارنة مع إنتاج نفس الفترة من 2020 والذى سجل نحو 1627 جيجا وات ساعة.

وأضافت المصادر أن شهر سبتمبر الماضى كان الأعلى إنتاجا بواقع نحو 671 جيجا وات ساعة يليه شهر اغسطس بواقع 500 جيجا وات ساعة، وأخيرا شهر يوليو بإجمالى نحو 493 جيجا وات ساعة.

أرجعت المصادرصعود إنتاج الطاقة خلال تلك الفترة إلى اعمال الصيانة المستمرة لزيادة كفاءة الطاقة المنتجة من التربينات بالمحطات خلال الأشهر الماضية، مع تغير فصول السنة، وعدم توقف أغلب التوربينات خلال الربع الماضى لأى أسباب مع قلة هجرة الطيور فى تلك الأثناء.

أشارت إلى أن قيام هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بأعمال الصيانة المستمرة ساهم فى زيادة كفاءة التوربينات، ورفع القدرات المنتجة التى يتم ضخها على الشبكة القومية.

كما أكدت المصادر أن القدرات المرتبطة بالشبكة القومية للكهرباء عبر طاقة الرياح ساهم فى زيادة الإنتاج أيضاً لاسيما وأنه تم مؤخرًا ربط عدد 20 تربينه بالشبكة القومية لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بالشبكة بقدرة 20 ميجاوات، عبر محطة غرب بكر والتى نفذتها شركة ليكيلا باور، ما ساهم فى زيادة القدرات المنتجة، وتم تنفيذ تلك القدرات بنظام BOO (البناء والتشغيل والتملك).

وأشارت المصادر إلى أن هيئة الطاقة المتجددة وشركات القطاع الخاص المنفذين لمحطات الرياح فى مناطق خليج السويس والزعفرانة، تقومان بتوريد ونقل الطاقة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وبيعها لها، على أن تقوم الأخيرة بدورها ببيعها إلى شركات توزيع الكهرباء التى تقوم بتحصيل قيمتها من المشتركين بمختلف أنواعهم.

كانت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تحولت لأول مرة فى تاريخها من العجز إلى تحقيق صافى ربح بلغ حوالى 260 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى، مما يعبر عن التطور فى أداء الهيئة.

يذكر أن إجمالى إنتاج مصر من الطاقة المتجددة خلال 2020 أرتفع إلى قرابة 6000 ميجاوات شاملة الطاقة المائية والشمسية والرياح والطاقة الحيوية، وذلك بعد دخول مجمع بنبان للخدمة- أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم – بقدرة 1465 ميجاوات، واستثمارات قدرها 2 مليار دولار.

وتستهدف مصر انتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة ضمن مزيج الطاقة بحلول 2022، بواقع %12 لطاقة الرياح، و%6 للطاقة الكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية.، ونجحت الوزارة فى تحقيق المستهدف الخاص بها ، فيما تستعد للوصول بالطاقة المتجددة المنتجة إلى %42 بحلول عام 2035.