الكهرباء: 17 مليون جنيه إيرادات مركز أبحاث الجهد الفائق خلال 2019-2020

يقوم المركز عبر المعامل بإجراء الاختبارات على المهمات داخل المحطات

الكهرباء: 17 مليون جنيه إيرادات مركز أبحاث الجهد الفائق خلال 2019-2020
عمر سالم

عمر سالم

2:08 ص, الجمعة, 21 أغسطس 20

قالت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مركز أبحاث الجهد الفائق حقق ارتفاعا بالإيرادات تصل إلى 17 مليون جنيه بنهاية العام المالى الماضي 2019-2020.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ«المال» ، أن الإيرادات ارتفعت نحو 54% خلال العام الماضي مقارنة بالعام المقابل له 2018-2019، والذي سجلت إيراداته نحو 11 مليونا، نتيجة زيادة الأعمال التى يقوم بها المركز وتطويره بشكل مستمر.

وتمتلك وزارة الكهرباء والطاقة مركز أبحاث الجهد الفائق والذي يضم نحو 7 معامل تقوم بإجراء الاختبارات النوعية والروتينية والخاصة لجميع مهمات الجهد المنخفض والمتوسط والعالي والفائق الواردة لشركات الإنتاج والنقل والتوزيع والتي تخدم الشبكة.

ويقوم المركز عبر المعامل بإجراء الاختبارات على المهمات داخل المحطات واختبارات الاستلام للمحطات وكابلات الربط بين المحطات. 

ولا يقتصر دور المركز على إجراء الدراسات والاختبارات لخدمة قطاع الكهرباء وحده فحسب، بل يمتد دوره إلى خدمة قطاع الصناعات الكهربية والقطاعات الأخرى، حيث يقوم المركز بإجراء جميع الاختبارات النوعية والخاصة على المعدات التي تصنع محليا كما يشارك في تطوير تصميماتها لنصل بجودة هذه المعدات والمنتجات الى المستوى العالمي.

يذكر أن مركز أبحاث الجهد الفائق التابع لوزارة الكهرباء الذي يرأسه المهندس محمد سليم سلمان ، والذى قد حصل  على ISO 9001 (2008) حيث تتجدد كل 3 سنوات.

وتتضمن المعامل التابعة للمركز الآتي 

1- معمل الاختبارات بالتيار المتردد خارج المبنىيقوم المعمل بإجراء اختبارات الجهد بالتيار المتردد على جميع المعدات الكهربية خارج المبنى حتى جهد 500 كيلو فولت
2- معمل الاختبارات البحثية
3- معمل الاختبارات داخل المبنى حتى جهد 200 كيلو فولت

4- معمل القياسات بالتفريغ الجزئى داخل المبنى
5- معمل معدات الاختبار بالجهد الدفعى
6- معمل الخطوط التجريبية حتى جهد 750 ك.ف
7- معمل الوحدات المتنقلة والذي يختص بالكشف على وحدات الديزل المولدة للكهرباء.

قال الدكتور محمد سليم رئيس المركز، للمال، إن المركز يعمل على دراسة وإيجاد حل لكل المشاكل والأخطاء التي قد تواجه بعض مشروعات الكهرباء أو المعدات التابعة للقطاع وتحليلها لمنع تكرارها بالإضافة إلى اختبار جودة المعدات التى يتم توريدها للقطاع.

وأضاف أن مركز أبحاث الجهد الفائق بدأ نشاطه منذ عام 1969 حيث أجريت العديد من من الدراسات والبحوث التى تهدف إلى تطوير استخدام المعدات الكهربائية وتحسين أدائها وإيجاد الحلول المثلى للمشاكل.

وأكد سلمان أن المركز يقوم بإعداد أبحاث حتي يتمكن الغير من الاستفادة منها، كما يتم تطوير وتحديث معدات المركز لتتواكب مع أحدث التكنولوجيا العالمية.