«الكهرباء»: 1,7 مليار جنيه لإنشاء خط تفريغ قدرات مجمع بنبان للطاقة الشمسية

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة اليوم مع شركة السويدى إليكتريك للتجارة والتوزيع عقدًا لتأمين وتدعيم تفريغ قدرات مجمع الطاقة الشمسية فى بنبان

«الكهرباء»: 1,7 مليار جنيه لإنشاء خط تفريغ قدرات مجمع بنبان للطاقة الشمسية
عمر سالم

عمر سالم

2:40 م, الأربعاء, 3 أبريل 19

وقعت اليوم، ممثلة في المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركة السويدى إليكتريك للتجارة والتوزيع عقدًا لتأمين وتدعيم تفريغ قدرات مجمع الطاقة الشمسية فى بنبان على جهد 500 كيلوفولت، وذلك بالتوازى مع قرب استكمال دخول كامل قدرات مجمع بنبان للطاقة الشمسية فى أسوان.

وقالت مشالى إن العقد يتضمن إنشاء الخط الكهربائى المزدوج الدائرة رباعى الموصل نجع حمادى الصناعية / بنبان (S3) الشمسية، بطول يصل إلى حوالى 195 كيلومترا بهدف تفريغ القدرة المولدة من مجمع الطاقة الشمسية فى بنبان على جهد 500 كيلوفولت.

وأضافت أن القيمة الإجمالية للعقد تبلغ حوالى 1,7 مليار جنيه، يتم تمويلها من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، وبمدة تنفيذ تصل إلى حوالى ستة أشهر.

جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة

وأوضحت مشالى أنه تم توقيع العقد مع للتجارة والتوزيع، وذلك بعد أن تم التوصل إلى أفضل العروض الفنية والمالية من خلال ممارسة تقدم إليها عدد كبير من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة.

يأتي ذلك في إطار الجهود الضخمة التي يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات نقل الكهرباء على مستوى الجمهورية بمختلف محافظات مصر المختلفة وذلك ضمن خطة رفع جودة التغذية الكهربائية المقدمة على مستوى الجمهورية.

ويعد مجمع بنبان الشمسي هو الاكبر على مستوي العالم ويستهدف إقامة 32 محطة توليد للطاقة الشمسية النظيفة على مساحة 8434 فدانا، حيث من المقرر أن يكتمل المشروع فى سبتمبر المقبل بإجمالى حجم طاقة يبلغ 1465 ميجا وات، باستثمارات تصل إلى 2 مليار دولار.