الكهرباء: قبول 12 بحثًا بمؤتمر السيجرية الدولي بباريس

أعلنت وزارة الكهرباء عن قبول 12 بحثًا بمؤتمر السيجرية الدولي بباريس

الكهرباء: قبول 12 بحثًا بمؤتمر السيجرية الدولي بباريس
عمر سالم

عمر سالم

5:01 م, الأربعاء, 6 مارس 19

قال المهندس اسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن اللجنة القومية للسيجرية المصرى بأبحاث فنية للخبراء المصريين في المؤتمر الدولى للسيجرية بباريس، الذي يناقش مستقبل الشبكات الذكية” المنعقد كل عامين، وهى أبحاث على أعلى مستوى من واقع الخبرات المكتسبة في مجال الكابلات والمحولات وخطوط الجهد العالى.

وأوضح عسران، خلال كلمته بالمؤتمر، أنه هذا العام تم قبول 12 بحثاً في مؤتمر السيجرية الدولى بباريس، في أغسطس 2018، وتمت الموافقة عليه من خلال لجنة تقييم تضم علماء على مستوى عالمى، وذلك من أصل 600 بحث قدمت للمؤتمر من كافة الدول المشتركة.

وأضاف أن اللجنة القومية لديها أكثر من عشر أعضاء في لجان الدراسة الدولية بفرنسا، واكتسبت العديد من الخبرات من خلال هذه العضوية ومصر عضو عامل له حق التصويت في اللجنة الدولية للسيجريه بباريس ـ فرنسا من الثمانينيات، وقد ازدهرت هذه العضوية في خلال التسعينات وحتى تاريخه بتمثيل مشرف على أعلى مستوى مما يعتبر تمثيلاً مشرفاً لمصر في المحافل الدولية.

وأشار إلى الإجراءات التى اتخذها قطاع الكهرباء للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى والذى بلغ ذروته في صيف 2104 حيث أمكن التغلب على هذه المشكلة نهائياً بدءً من يونيو 2015.

يأتي ذلك استمراراً لسعى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المستمر لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة على أرض مصر في كافة المجالات.

وبلغ إجمالى القدرات الكهربائية التى تم إضافتها إلى الشبكة الكهربائية الموحدة خلال الأربع سنوات الماضية أكثر من 25 ألف ميجاوات وذلك بنهاية عام 2018.

وأكد أنه من الأهمية القصوى تدعيم وتقوية شبكات نقل وتوزيع الكهرباء خاصة في ضوء القدرات الكبيرة التى يتم إنتاجها، والمتوقعة من الطاقات المتجددة، الأمر الذي يتطلب شبكة كهرباء موثوقة ومرنة.

وتابع: “نحن نركز على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع بما في ذلك محطات المحولات على الجهود العالية والفائقة، ومراكز التحكم، وكذلك الشبكات الذكية، وفى سبيل ذلك، تم تخصيص أكثر من 4 مليار دولار لإنجاز هذا الهدف”.

ويقابل تدعيم شبكات نقل الكهرباء التوسع فى شبكات توزيع الكهرباء من خلال خطة تستهدف زيادة عدد موزعات الجهد المتوسط والمحولات والخطوط والكابلات على الجهدين المتوسط والمنخفض حتى نهاية عام 2019.

وتمثل الشبكات الذكية نقلة نوعية فى مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية فى الوقت الحالى، وهي تعتمد بشكل كبير على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحقيق الاستغلال الأمثل للكهرباء وتقليل تكلفة إنتاجها، كما تعمل على جعل المستهلك أحد الشركاء فى إدارة المنظومة الكهربائية، وتتيح له خيارات عديدة لشراء الكهرباء من أكثر من مصدر.

وترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية.

وفى نهاية كلمته، أشار إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يستعين بأعضاء اللجنة القومية للسيجرية المصرى في تقديم الحلول للمشكلات التي تواجه الشبكة الكهربية في مصر، وستتيح المشاركة في هذا المؤتمر للمشاركين المصريين تبادل الخبرات وعرض الإنجازات الذى قام بها قطاع الكهرباء بمصر.