«الكهرباء» : عقود صيانة لمحطات شمال القاهرة وسيدى كرير والعطف بـ3.4 مليار جنيه

على هامش افتتاح محطتي لتوليد الكهرباء

«الكهرباء» : عقود صيانة لمحطات شمال القاهرة وسيدى كرير والعطف بـ3.4 مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

5:01 م, الأثنين, 31 مايو 21

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع عقود الصيانة طويلة الأجل لمحطات (شمال القاهرة وسيدى كرير والعطف) بقيمة إجمالية تبلغ حوالى 220 مليون دولار، ما يعادل 3.4 مليار جنيه، بالتعاون مع إحدى الشركات الدولية.

يأتي ذلك في إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء لتحسين كفاءة الشبكة ورفع كفاءة محطات الإنتاج، فقد افتتح، اليوم، المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، مشروع تطوير وإعادة تأهيل محطتى سيدى كرير، التابعة لشركة غرب الدلتا ومحطة العطف التابعة لشركة وسط الدلتا.

وبلغ إجمالى تطوير المحطتين بقيمة إجمالية تبلغ حوالى 247 مليون دولار، ما يعادل 3,700 (ثلاثة مليار و700 مليون) جنيه. 

يهدف المشروع إلى استغلال فترات الخروج المبرمج للعَمرات الرئيسية لوحدات التوليد الست فى رفع قدرات تلك الوحدات بمقدار 3.4%، بالإضافة إلى زيادة المُدد البينية للعَمرات الرئيسية من 8000 ساعة تشغيل إلى 12000 ساعة تشغيل.

وأكد المهندس جابر، خلال الاحتفالية، مدى العلاقة المتميزة بين مصر واليابان، مشيرًا إلى المشاركة الفعّالة للجانب الياباني في مشروعات قطاع الكهرباء المصرى والتي تجلّت خلال العقود الماضية.

وأشاد ماساكى نوكى، سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية، بعمق العلاقات المصرية اليابانية منذ قديم الأزل، معربًا عن رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

كما أشاد بالإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى تحقيقها خلال فترة وجيزة، معربًا عن رغبة بلاده لتعزيز التعاون مع الشركات اليابانية فى مختلف مجالات الكهرباء، وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.