«الكهرباء» توقع مع «أكوا باور» اتفاقية أرض مشروع المحطة الشمسية فى كوم أمبو

مارس المقبل .. بمساحة 4 كيلو مترات مربعة

«الكهرباء» توقع مع «أكوا باور» اتفاقية أرض مشروع المحطة الشمسية فى كوم أمبو
عمر سالم

عمر سالم

10:23 ص, الأربعاء, 5 فبراير 20

تستعد هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، التابعة لوزارة «الكهرباء» والطاقة لتوقيع اتفاقية إتاحة أرض مشروع المحطة الشمسية فى كوم أمبو بمحافظة أسوان لصالح شركة «أكوا باور» السعودية خلال شهر مارس المقبل.

وكشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء – فى تصريحات لـ« المـال» أنه سيتم توقيع الاتفاقية لإتاحة نحو 4 كيلو مترات مربعة لصالح الشركة السعودية لتنفيذ مشروع  محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، واستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار، ما يعادل نحو 3.1 مليار جنيه.

وأشارت إلى أنه سيتم إتاحة الأرض فى منطقة كوم أمبو ضمن الأراضى التى تقع فى ولاية هيئة الطاقة المتجددة، والتى تم تخصيصها لصالح تنفيذ مشروعات طاقة جديدة ومتجددة.

وأوضحت أن المشروع سيقام بنظام B.O.O «البناء والتشغيل والتملك» على أن تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة منه.

ويبلغ سعر شراء الكهرباء من المشروع 2.48 سنت لكل كيلو وات/ساعة، وهو أقل سعر اتفقت عليه الحكومة لشراء الطاقة من المستثمرين.

ويتم تنفيذ المشروع ضمن خطة «الكهرباء» للتوسع فى استخدام مصادر الطاقة المتجددة، والوصول بنسبة مساهمتها إلى نحو %20 من إجمالى الطاقات المولدة بحلول عام 2022 منها %67 يتم عبر القطاع الخاص، والنسبة المُتبقية من خلال المشروعات الحُكومية من خلال هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشارت المصادر إلى أن المشروع سيوفر نحو 2000 فرصة عمل أثناء الإنشاء و 1000 فرصة أخرى أثناء التشغيل، إلى جانب جذب العديد من الاستثمارات، وتحقيق التنمية الاجتماعية فى المنطقة، كما سيكون له أثر بيئى إيجابى من الإقلال من الإنبعاثات من غاز ثانى أكسيد الكربون بنحو 920 ألف طن سنويًا. جدير بالذكر أن د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء شهد نهاية أكتوبر الماضى، مراسم توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظام «BOO» بقدرة 200 ميجاوات فى كوم أمبو بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة «أكوا باور» المنفذة