«الكهرباء» توقع اتفاقية تقاسم التكاليف مع مستثمرى «بنبان» بقيمة 1.6 مليار جنيه

سداد 500 مليون وجدولة 1.1 مليار على 5 سنوات

«الكهرباء» توقع اتفاقية تقاسم التكاليف مع مستثمرى «بنبان» بقيمة 1.6 مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

11:46 ص, الخميس, 3 ديسمبر 20

علمت المال من مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة، بتوقيع اتفاقية تقاسم التكاليف بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع مستثمري بنبان للطاقة الشمسية، مقابل سدادهم نحو 1.6 مليار جنيه.

ضم 218.7 ألف عضو جديد واستبعاد 200 ألف خلال 2019

يذكر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتفقت مع مستثمرى الطاقة الشمسية على خفض قيمة تسوية أزمة تقاسم التكاليف الإضافية الخاصة بمشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى مجمع بنبان بأسوان، من 1.9 مليار جنيه إلى 1.6 مليار، بناء على مطالب المستثمرين.

وكشفت المصادر أنه تم الاتفاق علي قيام المستثمرين بسداد 500 مليون جنيه بشكل فوري، على أن تتم جدولة 1.1 مليار على خمس سنوات بداية من 2021، تتضمن فترة سماح عامين، على أن يتم تطبيق فائدة البنك المركزى على باقي المدة، وحال قيام المستثمر بسداد باقي المديونيات خلال أول عامين فلن يتم تطبيق أي فوائد على المبالغ.

وكان خلاف قد نشب خلال عام 2019 بين وزارة الكهرباء والطاقة مع 32 مستثمرا فى مجمع بنبان للطاقة الشمسية الخاصة حول تكاليف ربط مشروعاتهم بالشبكة القومية، عبر الاتفاق معهم على سدادهم 1.9 مليار جنيه، وأكد المستثمرون وقتها أن تلك الأعباء مرتفعة، مطالبين بخفضها وجدولتها وهو ما تم بالفعل بعد ذلك.

وتهدف اتفاقية تقاسم التكاليف إلى تغطية قيام وزارة الكهرباء بتنفيذ أعمال الطرق، وقيام الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتنفيذ 4 محطات محولات جهد 220/66/22 كيلوفولت ، لإنشاء هذه المشروعات والتى تصل قدراتها الإجمالية إلى 1800 ميجاوات.

وأوضحت المصادر أن المستثمرين قاموا بالتعاقد مع استشاري وجهة تابعة لهم لتقييم تكلفة الأعمال ومراجعة جميع الفواتير الخاصة بالمشروعات التى تم تنفيذها على مدار الأعوام الماضية، فى ظل ارتفاع تكاليف بعض مدخلات التنفيذ.

وتقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة من المحطات، وحال عدم الالتزام تتخذ الإجراءات وفقًا لعقد اتفاقية الشراء التى تم توقيعها مع المستثمرين.

يذكر أن إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الشمسية خلال 2019 ارتفع إلى 2.4 مليار كيلووات/ ساعة، مقارنة مع 3 ملايين كيلووات/ ساعة فى 2018 بعد دخول مجمع بنبان للخدمة – أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم – بقدرة 1465 ميجاوات، واستثمارات 2 مليار دولار.

عمر سالم

عمر سالم

11:46 ص, الخميس, 3 ديسمبر 20