«الكهرباء» تنهي تركيب 900 ألف عداد كودي للمباني المخالفة والعشوائية

من بداية 2021 وحتى أبريل الماضي

«الكهرباء» تنهي تركيب 900 ألف عداد كودي للمباني المخالفة والعشوائية
عمر سالم

عمر سالم

8:16 ص, الخميس, 26 مايو 22

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة، ممثلة في شركات توزيع الكهرباء التابعة من تركيب نحو 900 ألف عداد مسبق الدفع خلال الفترة من بداية 2021 وحتى أبريل الماضي.

وكشفت مصادر مسئولة فى الوزارة – فى تصريحات لـ«المـال»- أن العدادات التى تم تركيبها تقدم المواطنون لتركيبها العام الماضى عبر المنصة الإلكترونية للوزارة ، من خلال خدمة التحول من الممارسة للمبانى المخالفة إلى نظام العداد الكودى.

وأكدت أن الوزارة وشركاتها التسع قامت حتى الآن بتنفيذ أكثر من 1.3 مليون معاينة لوحدات سكنية تمهيدا لتركيب عدادات لطلبات تم تقديمها مسبقا، وتم تنفيذ المعاينات عبر الفنيين التابعين للوزارة، تمهيدًا للبدء فى إجراءات التركيب بشكل متتابع طبقا للجدول الزمنى لكل طلب وتوافر العدادات من عدمه.

وأوضحت أن الوزارة تقوم بتركيب العدادات بالتعاون مع الشركات المُصنعة للعدادات الوطنية مثل “السويدى إلكتروميتر” والهيئة العربية للتصنيع و”جلوبال إلكترونكس” وغيرها من الشركات التى تقوم بتوريد العدادات للشركات التابعة للوزارة.

فى السياق ذاته، كشفت المصادر أن إجمالى الطلبات التى تم تقديمها إلى الوزارة للتحول من نظام الممارسة إلى العدادات الكودية بلغ نحو 2.210 مليون طلب بداية من يوليو 2020 وحتى نهاية أبريل الماضي.

وأشارت إلى أن تلك الطلبات ستسهم فى توفير الطاقة الكهربائية لنحو 3 ملايين وحدة سكنية، لافتة إلى أنه سيتم وقف كل أعمال تركيب أو توصيل التيار الكهربائى لأى مبانٍ مخالفة بعد ذلك؛ نتيحة إلغاء نظام الممارسة طبقًا لقرار مجلس الوزراء الصادر فى 1 يناير 2020.
وأضافت المصادر أنه بتركيب تلك العدادات بلغ إجمالى عدد المشتركين الذين يتمتعون بعدادات مسبوقة الدفع نحو 12.5 مليون مشترك بنهاية أبريل.

ولاتزال المنصة الإلكترونية تتلقي الطلبات الخاصة بالتحول من نظام الممارسة إلى تركيب عدادات كودية بعد مدها نحو 5 مرات خلال العامين الماضيين، حتى يتسنى للمواطنين والمشتركين إرسال الطلبات بعد إقبال على التركيب خلال الفترة الحالية عبر المنصة الإلكترونية.

يذكر أن نظام الممارسة عبارة عن محضر تحرره شرطة الكهرباء، أو من خلال حق الضبطية القضائية، لأحد المواطنين غير المنطبق عليهم شروط تركيب العدادات؛ نظرًا لمخالفة بناء أو غيرها، ويتم وضع تقدير جزافى لاستهلاك المواطن من الطاقة، مقابل مبلغ من المال شهريًا، سواء قام بالاستهلاك أم لا.

وطرحت “الكهرباء” مناقصات على الشركات المصنعة لتوفير عدادات مسبقة الدفع لتلبية احتياجات شركات التوزيع حيث تم تنفيذ مناقصة بنحو 1.6 مليون عداد منذ أسابيع ماضية وتم البدء في التوريد لصالح شركات التوزيع.