«الكهرباء» تنهى تركيب 1.2 مليون عداد كودى

بدلا من الممارسة.. خلال 20 شهرا

«الكهرباء» تنهى تركيب 1.2 مليون عداد كودى
عمر سالم

عمر سالم

8:08 ص, الأربعاء, 28 سبتمبر 22

انتهت 9 شركات توزيع كهرباء تابعة لوزارة الكهرباء والطاقة من تركيب وتنفيذ نحو 1.2 مليون عداد كودى خلال 20 شهرا (الفترة من بداية 2021 وحتى منتصف سبتمبر الجارى).

وكشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء والطاقة – فى تصريحات لـ«المال» – أن العدادات التى تم تركيبها تمت بناء على طلبات مقدمة من المشتركين، عبر المنصة الإلكترونية للوزارة، من خلال خدمة التحول من الممارسة للمبانى المخالفة إلى نظام العداد الكودى.

«أيمن حمزة»: تنفيذ 1.7 مليون معاينة للوحدات

وأضاف أن الوزارة وشركاتها التسع انتهت حتى الآن من تنفيذ نحو 1.7 مليون معاينة لوحدات سكنية، تمهيدا لتركيب عدادات لطلبات المشتركين، وتمت المعاينات عبر الفنيين التابعين للوزارة، تمهيدًا للبدء فى إجراءات التركيب بشكل متتابع طبقا للجدول الزمنى لكل طلب وتوافر العدادات من عدمه.

وقالت مصادر فى وزارة الكهرباء لـ«المال» إنه بتركيب تلك العدادات بلغ إجمالى عدد المشتركين الذين يتمتعون بعدادات مسبوقة الدفع نحو 12.8 مليون مشترك بختام أغسطس الماضى.

وأشارت إلى أن الوزارة تستهدف الوصول بإجمالى مشتركيها لنحو 38 مليون مشترك للعدادات مسبوقة الدفع بحلول عام 2025 عبر تغيير كل العدادات القديمة بأخرى مسبوقة الدفع تعمل عن طريق كارت الشحن.

ورصدت «المال» من قبل ما تم تنفيذه خلال الثلاث سنوات الماضية، حيث ركبت الوزارة نحو 2 مليون عداد مسبوق الدفع خلال عام 2019 ليصل إجمالى المنفذ إلى 8.8 مليون، ثم ارتفع عام 2020 إلى 10.1 مليون عداد، ثم ازداد خلال 2021 إلى 12.2 مليون عداد ، وتجاوز العدد 12.8 مليون خلال عام 2022 وحتى الآن.

وأوضحت المصادر أن المنصة الإلكترونية لوزارة الكهرباء تلقت منذ يوليو 2020 وحتى الآن نحو 2.4 مليون طلب، وهو ما يظهر الطلب المتزايد على تركيب تلك العدادات، خاصة من المبانى المخالفة والعشوائية بعد إتاحة تلقى الطلبات للتركيب منذ بداية يوليو 2020.

ولفتت إلى أن جزءا من تلك التى تم تركيبها سيكون عبر استبدال عدادات قديمة بأخرى مسبوقة الدفع طبقا لخطة الوزارة فى استبدال جميع العدادات بأخرى تعمل عن طريق كارت الشحن.

وأكدت أن خطة تغيير كل العدادات إلى مسبوقة الدفع ستتم بالتعاون بين كل الشركات المحلية المصنعة للعدادات، موضحا أن تلك الشركات تمتلك القدرة على تلبية متطلبات السوق المحلية من ذلك.

وأشارت المصادر إلى أن الهدف من تركيب العدادات مسبوقة الدفع إيجاد آلية للمواطن للتحكم فى استهلاكه، ليعمل على تقليل فاتورته بقدر الإمكان.

وأوضحت أن العداد الذكى هو أكثر حداثة من العداد مسبوق الدفع، ويتيح شحنه من خلال الموبايل، أو أى كارت «atm»، وهذا العداد مبرمج للحفاظ على أجهزة الكهرباء من أى ضرر بسبب ارتفاع أو انخفاض التيار الكهربائى بشكل مفاجئ.