الكهرباء: تنفيذ 26 ألف محول و10 آلاف كشك لتطوير الشبكات باستثمارات 11 مليار جنيه

الوزارة انتهت من تنفيذ خطتها البالغ استثماراتها 54 مليار جنيه فى مشروعات نقل الكهربا

الكهرباء: تنفيذ 26 ألف محول و10 آلاف كشك لتطوير الشبكات باستثمارات 11 مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

8:47 ص, الأثنين, 10 يناير 22

علمت «المال» من مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 26 الف محول كهربائى، و 10 آلاف كشك كهربائى، بداية من منتصف يوليو 2014 وحتى الربع الأخير من 2021.

واوضحت المصادر ان أغلب تلك المعدات تم توريدها وتنفيذها لصالح شركات الكهرباء التسع بتكلفة تخطت 11 مليار جنيه على مدار نحو 8 سنوات الماضية.

وكشفت أن هذه المشروعات تم تمويلها عبر عدد من الجهات أبرزها المشروعات الاستراتيجية للدولة، بالاضافة إلى الشركة القابضة لكهرباء مصر، فى إطار خطة إحلال وتجديد شبكاتها لرفع مستوى الخدمة وزيادة كفاءتها لخفض الفقد.

ولفتت المصادر إلى أن اغلب الشركات الحكومية والخاصة شاركت فى توريد وتركيب تلك المحولات والاكشاك مثل Abb، وشنايدر، وإيجيماك، وكهروميكا، والماكو والسويدى وغيرها من الشركات الوطنية.

وأوضحت أن الوزارة انتهت من تنفيذ خطتها البالغ استثماراتها 54 مليار جنيه فى مشروعات نقل الكهرباء.

وقامت وزارة الكهرباء بضخ استثمارات أخرى تصل إلى 23 مليار جنيه بدأت منذ 2017، وتستمر حتى منتصف العام الماضى لتطوير شبكات التوزيع خلال الفترة الحالية وتحديثها وتوسعتها، وتخطط لتحديث وتطوير عدداً من مراكز التحكم على مستوى الجمهورية على مرحلتين.

وحصلت القابضة لكهرباء مصر خلال 2017 على قروض من بنوك محلية يقودها البنكين الأهلى ومصر بقيمة 19 مليار جنيه، لتطوير وتحدث الشبكة القومية، وتصل آجال قرض «القابضة» إلى 15 عاماً بفترة سماح 3 أعوام، وأجل سداد 12 عاماً بسعر فائدة %18.75 تتحمل منها وزارة المالية %12 على مدار مدة التمويل.

وتتخذ وزارة الكهرباء الإجراءات التى تضمن جودة التغذية الكهربائية وخفض نسب الأعطال، والتأكد من أن التغذية مؤمنة من أكثر من مصدر، وأيضاً متابعة خطوط التغذية وجودتها ومطابقتها للأكواد القياسية، والاهتمام باتباع تعليمات السلامة والصحة المهنية، ومراجعة أنظمة الإنذار المبكر ومكافحة الحرائق.

ويصل إجمالى عدد المشتركين التابعين لوزارة الكهرباء على الشبكة القومية حالياً 36.5 مليون مشترك منزلى، وصناعى، وتجارى ومتوقع زيادتها لتصل إلى 38 مليون مشترك، فيما يصل اجمالى القدرة الاسمية للشبكة القومية إلى 60 الف ميجاوات.