«الكهرباء» : تنفيذ محطة رياح بخليج السويس باستثمارات 4 مليارات جنيه وصيانة مجمع الزعفرانة وجبل الزيت

وصيانة مجمع الزعفرانة وجبل الزيت

«الكهرباء» : تنفيذ محطة رياح بخليج السويس باستثمارات 4 مليارات جنيه وصيانة مجمع الزعفرانة وجبل الزيت
عمر سالم

عمر سالم

3:39 م, الخميس, 13 يوليو 23

عقد صباح اليوم الأحد مجلس إدارة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة ، بجلسته الثالثة  لعام 2023 ، برئاسة الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث استعرض المجلس ما يلى :-

وقد استعرض المجلس أيضاً تطور الأداء الحالي للهيئة على المستويين الفني والمالي، والمجهودات المبذولة لرفع كفاءة تشغيل وصيانة كل من مجمع رياح الزعفرانة ومجمع رياح جبل الزيت وباقي مشروعات الهيئة مع وصول قدرات مشروعات الهيئة المركبة 1341 ميجاوات.

واوضحت الهيئة انها تقوم حاليًا بإنشاء مشروع طاقة رياح قدرة 252 ميجاوات بمجمع خليج السويس على البحر الأحمر بإجمالي استثمارات تصل إلى 4مليار جنيه ، وينتظر بدء تشغيله بنهاية العام الحالى . 

ويأتي هذا في الوقت الذي يتوقع فيه أن يضم مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من ثلاثة آلاف ميجاوات تنفذ من خلال شركات القطاع الخاص الدولية والوطنية، فى إشارة إلى جاذبية مجالات الاستثمار في مصر، ومن ضمنها قطاع الطاقة المتجددة.

–      وفى نهاية الاجتماع أشاد الدكتور شاكر بالجهود المبذولة من قبل العاملين ومجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإجراء أعمال الصيانة وخطط الإصلاح مما يسهم فى رفع المعدلات الإنتاجية وخفض التكلفة، مؤكداً على ضرورة الإستمرار على هذا النهج وتكاتف الجهود من أجل تحقيق الأهداف المخطط لها فى إطار تنفيذ الخطة الأستراتيجية للدولة بالتعاون مع القطاع الخاص، الشريك الرئيسي .

-استعرض المجلس ما قامت به الهيئة لإعداد منظومة لحصر أصول الهيئة المختلفة من أراضى ومنشآت من خلال قاعدة بيانات جغرافية Geographical database)) مع حصر شامل لكافة قرارات التخصيص ، عقود الملكية وايضاً عقود التسجيل بالشهر العقارى وذلك فى اطار الدور المنوط بالهيئة وتوجه الدولة نحو ميكنة ورقمنة الأصول التابعة للدولة.

–