الكهرباء: تنسيق مع الأمن لاستثناء فرق الطوارئ والأعطال من حظر التحرك

إجراءات جديدة لمواجهة كورونا

الكهرباء: تنسيق مع الأمن لاستثناء فرق الطوارئ والأعطال من حظر التحرك
عمر سالم

عمر سالم

3:59 م, الثلاثاء, 24 مارس 20

كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة ، عن أن الوزارة ستطلب من الجهات الأمنية أستثناء فرق الصيانة والطوارئ من قرار حظر التجوال.

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، إجراءات جديدة لمواجهة كورونا، تشمل حظر التجول وتعليق حركة المواطنين وحركة النقل العام ووسائل المواصلات من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا، وإغلاق المحال التجارية من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباح اليوم التالي.

وأضاف حمزة في تصريحات لـ “المـال” أن الوزارة ستعمل على مدار 24 ساعه للتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة حول من يشملهم الحظر من عدمه موضحاً أن كافة المحصلين والشركات تعمل نهاراً فقط ، وسيشملهم الحظر.

وأوضح حمزة أن الوزارة أعلنت حالة الطوارئ على مستوي الجمهورية لتأمين التغذية الكهربائية لكافة الأغراض الصناعية والتجارية والمنزلية مع الدفع بمولدات الديزل ومحطات التوليد المتنقلة للأماكن الحيوية والهامة..

إجراءات الكهرباء لمواجهة كورونا

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة قد اتخذت اجرءات لمنع انتشار فيروس كورونا ، وذلك في إطار التوجيهات بشأن اتخاذ كافة الإجراءات اللازم اتخاذها كإجراء ونظراً للظروف التي تمر بها البلاد.

وجاءتقررت الوزارة كما يلي:

1 – فيما عدا شاغلى الوظائف القيادية يمنح الموظف المصاب بأى من الأمراض المزمنة مثل ( السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام) وفقاً لما هو ثابت بملفه الوظيفى إجازة استثنائية لمدة أسبوعين.

2 – تمنح الموظفة الحامل أو التى تراعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن اثنى عشر سنة ميلادية إجازة استثنائية لمدة أسبوعين.

وانفردت “المال” بقرار وزارة الكهرباء بخفض العمالة والموظفين بشركاتها وهيئاتها التابعة خلال الأيام المقبلة ولمدة أسبوعين بالتناوب لبعض المواقع كما يتم إعفاء كل من يعاني من مرض مزمن أو المرأة الحامل.

وأوضحت وزارة الكهرباء في بيان لها ، فيما يخص الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات الإنتاج والشركة المصرية لنقل الكهرباء فيما عدا العاملين بنظام الورادي يتم تقسيم العمل على باقى العاملين بالتناوب أسبوعياً وبما لا يخل بنظام التشغيل وبرامج الصيانة المخططة والعاجلة أو الطارئة.

فيما يخص شركات التوزيع فيما عدا العاملين بنظام الورادى والمحصلين والكشافين يتم تقسيم العمل بالتناوب أسبوعياً بين باقى العاملين بما لا يخل بنظام العمل وكذلك عدم الإخلال بنظام التشغيل وبرامج الصيانة المخططة والعاجلة أو الطارئة وبما لا يؤثر على حسن سير العمل

وفى جميع الحالات سالفة الذكر تكون الإجازات الاستثنائية الممنوحة للعاملين مدفوعة الأجر ولا تحسب ضمن إلاجازات المقررة قانوناً أو تؤثر على أي من مستحقات الموظف المالية ويسرى العمل بهذه القرارات اعتباراً من الأربعاء الموافق 18/3/2020 وحتى 31/3/2020 أو صدور تعليمات أخرى.