«الكهرباء» تنسق مع «قناة السويس» لربط سيناء بالشبكة القومية على الجهد الفائق

تجهز الدراسات وتفاضل بين سيناريوهين للتنفيذ

«الكهرباء» تنسق مع «قناة السويس» لربط سيناء بالشبكة القومية على الجهد الفائق
عمر سالم

عمر سالم

10:03 ص, الخميس, 3 فبراير 22

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بالتنسيق مع هيئة قناة السويس، لربط منطقة سيناء بالشبكة القومية للكهرباء عبر خطوط نقل طاقة على جهد 500 كيلو فولت ذات الجهد الفائق، بدلًا من 220 كيلو فولت.

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تعد حاليًّا الدراسات والخطط الخاصة بتنفيذ خطوط ربط جديدة لسيناء بجهد أكبر، بالتعاون مع هيئة قناة السويس والجهات المعنية.

وأضافت المصادر أن «المصرية لنقل الكهرباء» تفاضل بين سيناريوهين للتنفيذ، الأول يتضمن عبور خط هوائى جهد 500 كيلو فولت أعلى المعبر الملاحى لقناة السويس، والآخر عبور كابلات أرضية عبر أنفاق أسفل المجرى الملاحى.

وأشارت إلى أن الخطوط الجديدة ستسهم فى نقل الطاقة الكهربائية المطلوبة لشبه جزيرة سيناء وللمنطقة بالكامل، لتلبية احتياجات المشروعات القومية من الطاقة.

وأوضحت أن الوزارة كانت قد خصصت استثمارات تصل إلى 9 مليارات جنيه لتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بمحافظتى شمال وجنوب سيناء.

وأكدت المصادر أن زيادة جهد الخطوط سيسهم أيضا فى تنفيذ مخطط «الكهرباء» لرفع قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن من 450 ميجا وات إلى 2000 ميجا وات، فى إطار خطة الدولة للتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى مع جميع دول العالم.

وأشارت إلى أنه لا يمكن زيادة خطوط الربط الكهربائى بدون التحول إلى خطوط بالجهد الفائق لتتحمل القدرات الضخمة التى سيتم تصديرها إلى عدد من الدول مثل السعودية وفلسطين والأردن وغيرها.

وسيسهم المشروع فى الاكتفاء الذاتى من مختلف المحاصيل لتوفير التغذية الكهربائية للمناطق المستهدف استصلاحها ضمن مشروع تنمية جنوب الوادى، إلى جانب توفير متطلبات مشروع استصلاح وزراعة 400 ألف فدان بسيناء.