«الكهرباء» تنتهي من تركيب 8.8 مليون عداد مسبوق الدفع

خلال 4 سنوات.. منها 1.9 مليون خلال 2019

«الكهرباء» تنتهي من تركيب 8.8 مليون عداد مسبوق الدفع
عمر سالم

عمر سالم

10:11 ص, الخميس, 9 يناير 20

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من تركيب نحو 8.8 مليون عداد مسبوق الدفع لصالح مشتركيها خلال الفترة من يناير 2016 حتى نهاية 2019.

وكشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء، فى تصريحات، لـ“المـال”، أن شركات التوزيع التسع التابعة للوزارة قامت بتركيب نحو 1.9 مليون عداد خلال العام الماضى، ليبلغ الإجمالى 8.8 مليون، مقارنة بعام 2018 الذى نفذت فيه 6.9 مليون عداد، فيما قامت بتركيب نحو 4.7 مليون عداد خلال 2017.

وأضافت المصادر أن الوزارة قامت بتركيب نحو 2.5 مليون عداد للمشتركين خلال 2016، لافتًا إلى أن إجمالى العدادات التى تم تركيبها تشمل العدادات الكودية للمبانى المخالفة والعشوائية والعدادات للمبانى غير المخالفة والتى تستحوذ على النصيب الأكبر.

وتستهدف «الكهرباء» تغيير نحو 27 مليون عداد خلال السنوات المقبلة، بالتعاون بين كل الشركات المصنعة للعدادات، ولا سيما أن حجم العمل كبير، وستقوم به شركة واحدة، على أن يتم تغييرها على مدار السنوات المقبلة.

يأتى ذلك فى إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للإسراع فى تنفيذ خطة تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى مسبوقة الدفع أو عدادات ذكية.

فى السياق نفسه انتهت «الكهرباء» من تركيب نحو 45 ألف عداد ذكى فى نطاق 6 شركات توزيع كهرباء على مستوى الجمهورية من إجمالى 9 شركات.

 وقالت المصادر إن النصيب الأكبر من تركيب تلك العدادات يتم فى نطاق شركتى شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء وجنوب القاهرة للتوزيع، موضحة أن تركيب العدادات يتم بالمجان كتجربة من الوزارة، تمهيدًا لتعميمها خلال السنوات المقبلة والتحول نحو الشبكات الذكية.

وأضافت أن 6 شركات أجنبية ومحلية تقوم بتصنيع تلك العدادات وتنفيذها وتركيبها لصالح شركات توزيع الكهرباء، وتضم الشركات المصنعة كلًّا من “السويدى إليكتوميتر” و”samemcom” الفرنسية، و”هواوى” الصينية، و”إسكرا إيمكو” المصرية، و”ZTE” الصينية، بالإضافة إلى شركة جلوبال.

وأشارت إلى أن الهدف من تركيب العدادات مسبوقة الدفع إيجاد آلية للمواطن للتحكم فى استهلاكه، ليعمل على تقليل فاتورته بقدر الإمكان.

 وأوضح أن العداد الذكى هو أكثر حداثة من العداد مسبق الدفع، ويتيح شحنه من خلال الموبايل، أو أى كارت “atm”، وهذا العداد مبرمج للحفاظ على أجهزة الكهرباء من أى ضرر بسبب ارتفاع أو انخفاض التيار الكهربائى بشكل مفاجئ.

يأتى المشروع التجريبى ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكل الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة واستخدام العدادات الذكية فى شبكة الكهرباء لتحسين الأداء الفنى للشبكة، وطبقًا لنتيجة التجربة حال نجاحها يتم التعميم على باقى شركات التوزيع التابعة، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية، والتى تقدر بحوالى 40 مليون عداد ذكى، بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.