«الكهرباء» تنتهى من تنفيذ وتركيب مهمات وكابلات باستثمارات 32 مليار جنيه

تتضمن 861 ألفًا من المهمات على مدار 7.5 سنوات

«الكهرباء» تنتهى من تنفيذ وتركيب مهمات وكابلات باستثمارات 32 مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

7:04 ص, الثلاثاء, 12 أبريل 22

انتهت وزارة الكهرباء وشركاتها التابعة من تنفيذ وتركيب نحو 860 ألف مهمات كهربائية خلال 7.5 سنوات، فى الفترة من منتصف 2014 وحتى نهاية 2021.

وترصد المال كافة المهمات التى قامت شركات توزيع الكهرباء التسعة التابعة للوزارة، بتنفيذها على مدار السنوات الماضية، فى إطار تحديث وتطوير الشبكات، والتحول نحو الشبكات الذكية باستثمارات تصل لنحو 32 مليار جنيه.

وقامت الشركات التسع بتركيب نحو 26 ألف محول كهربائى، ما بين محولات منخفضة ومتوسطة الجهد على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تنفيذ 10 آلاف كشك كهربائى بمختلف الجهد، وتدشين نحو 11 ألف لوحة جهد متوسط بمختلف الشركات.

ونفذت شركات توزيع الكهرباء أعمدة كهرباء جهد متوسط بما يصل إلى 117 ألف عمود، يليها لوحات الجهد المنخفض، والتى تصل إلى 11 ألف لوحة، فيما تستحوذ شركات القناة وجنوب القاهرة وشمال القاهرة وشمال الدلتا على النصيب الأكبر من تلك المهمات.

ووفقًا لمصادر مسئولة فى الوزارة فإن شركات التوزيع انتهت أيضًا من تركيب موصلات الجهد المتوسط بما يصل إلى 13 ألف كيلومتر، بالإضافة إلى تدشين نحو 30 ألف كيلو متر كابلات جهد متوسط على مختلف المحافظات.

وقالت المصادر إنه تم تركيب نحو 520 ألفًا من أعمدة الجهد المنخفض، وتنفيذ نحو 102 ألف كيلو متر من موصلات الجهد المنخفض، كما تم تركيب نحو 7 آلاف كيلو متر من كابلات الجهد المنخفض، وأخيرًا تم تدشين نحو 14 ألف صندوق لتوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وستساهم تلك المشروعات التى تتخذها وزارة الكهرباء فى ضمان جودة التغذية الكهربائية، وخفض نسب الأعطال، والتأكد من أن التغذية مؤمنة من أكثر من مصدر، وأيضًا متابعة خطوط التغذية وجودتها ومطابقتها للأكواد القياسية، والاهتمام باتباع تعليمات السلامة والصحة المهنية، ومراجعة أنظمة الإنذار المبكر ومكافحة الحرائق.

وأضافت المصادر أن محافظات الصعيد استحوذت على استثمارات تصل إلى 8 مليارات جنيه من تلك المشروعات التى تم تدشينها على مستوى الجمهورية.

وأوضحت أن تدشين تلك المشروعات تم بتمويل عبر جزء من القروض التى حصلت عليها القابضة لكهرباء مصر لصالح شركاتها، وجزء عبر التمويل الذاتى من شركات توزيع الكهرباء، والجزء الآخر عبر وزارة التخطيط عبر المشروعات الاستراتيجية للدولة.

وحصلت القابضة لكهرباء مصر خلال 2017 على قروض من بنوك محلية يقودها البنك الأهلى ومصر بقيمة 19 مليار جنيه، لتطوير وتحدث الشبكة القومية، وتصل آجال قرض «القابضة» إلى 15 عامًا بفترة سماح 3 أعوام، وأجل سداد 12 عامًا بسعر فائدة %18.75 تتحمل منها وزارة المالية %12 على مدار مدة التمويل.

ويصل إجمالى القدرة الاسمية للشبكة القومية للكهرباء لنحو 60 ألف ميجا وات، تشمل كل المصادر، فيما يصل إجمالى عدد المشتركين التابعين لوزارة الكهرباء على الشبكة القومية حاليا 36.5 مليون مشترك منزلى، وصناعى، وتجارى ومتوقع زيادتها لتصل إلى 38 مليون مشترك، فيما بلغ إجمالى قدرات الطاقة المتجددة على مستوى مصر لنحو 6000 ميجاوات شاملة الطاقة المائية، وتمثل الطاقة المتجددة نحو %20 من إجمالى القدرة الاسمية للشبكة القومية.