«الكهرباء» تنتهى من تركيب 41 ألف عمود جهد متوسط بقيمة 500 مليون جنيه

بنهاية نوفمبر وتستهدف تنفيذ 42.5 ألفا

«الكهرباء» تنتهى من تركيب 41 ألف عمود جهد متوسط بقيمة 500 مليون جنيه
عمر سالم

عمر سالم

7:40 ص, الأثنين, 21 ديسمبر 20

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عبر شركات توزيع الكهرباء التابعة من تنفيذ وتركيب نحو 41 ألف عمود كهرباء على مستوى الجمهورية.

 وكشفت مصادر مسئولة فى الوزارة – فى تصريحات لـ«المال» – أن تلك الأعمدة تم تنفيذها على الجهد المتوسط فى الأماكن التى تشهد استهلاكا مرتفعا إلى حد ما، وأن نسبة تنفيذ المشروعات الخاصة بتغيير وتركيب أعمدة تصل لنحو %98  بنهاية نوفمبر الماضى.

وأوضحت أنه من المرتقب أن يتم الانتهاء من تلك المشروعات بالكامل مع بداية العام الجديد ضمن مستهدف الوزارة وشركاتها والذى يتضمن تنفيذ نحو 42.5 ألف عمود.

وأضافت المصادر أن تلك المحولات تم تنفيذها فى الفترة من 2017 وحتى نوفمبر الماضى، بتكلفة تصل لنحو 500 مليون جنيه، وبتمويلات من الشركة القابضة لكهرباء مصر.

 وقامت وزارة الكهرباء بضخ استثمارات  تصل إلى 23 مليار جنيه بدأت منذ 2017 وتستمر حتى نهاية العام لتطوير شبكات التوزيع خلال الفترة الحالية وتحديثها وتوسعتها، وتخطط لتحديث وتطويرعدد من مراكز التحكم على مستوى الجمهورية على مرحلتين.

وحصلت القابضة لكهرباء مصر خلال 2017 على قروض من بنوك محلية يقودها البنكان الأهلى ومصر بقيمة 19 مليار جنيه، لتطوير وتحدث الشبكة القومية، وتصل آجال قرض «القابضة» إلى 15 عاماً بفترة سماح 3 أعوام، وأجل سداد 12 عاماً بسعر فائدة %18.75 تتحمل منها وزارة المالية %12 على مدار مدة التمويل.

 وتتخذ وزارة الكهرباء الإجراءات التى تضمن جودة التغذية الكهربائية وخفض نسب الأعطال، والتأكد من أن التغذية مؤمنة من أكثر من مصدر، وأيضاً متابعة خطوط التغذية وجودتها ومطابقتها للأكواد القياسية، والاهتمام باتباع تعليمات السلامة والصحة المهنية، ومراجعة أنظمة الإنذار المبكر ومكافحة الحرائق.

ويصل إجمالى عدد المشتركين التابعين لوزارة الكهرباء على الشبكة القومية حالياً 36 مليون مشترك منزلى، وصناعى، وتجارى.