الكهرباء تنتهى من أعمال 638 ألف عمود لتوزيع الطاقة بتكلفة 1.3 مليار جنيه

تتخذ وزارة الكهرباء الإجراءات التى تضمن جودة التغذية الكهربائية وخفض نسب الأعطال

الكهرباء تنتهى من أعمال 638 ألف عمود لتوزيع الطاقة بتكلفة 1.3 مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

8:53 ص, الأربعاء, 19 يناير 22

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من تنفيذ وتركيب نحو 638 ألف عمود لتوزيع الطاقة على الجهدين المتوسط والمنخفض على مدار السنوات الماضية.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، فى تصريحات لـ»المال»، أن إجمالى التكلفة الاستثمارية لتنفيذ تلك الأعمدة تجاوزت 1.3 مليار جنيه، وتم تركيبها على مدار 7 سنوات الماضية فى الفترة من منتصف 2014 وحتى الربع الأخير من 2021.

وأضافت المصادر أن الأعمدة التى تم تنفيذها تنقسم إلى 520 ألف عمود كهرباء بجهد منخفض يصل لنحو 66 كيلوفولت، بالإضافة إلى نحو 118 ألفا لنقل الطاقة ذات جهد متوسط يتجاوز 120 كيلوفولت.

وأوضحت أنه تم تنفيذ تلك الأعمدة عبر 9 شركات توزيع كهرباء على مستوى الجمهورية تابعة للوزارة، وتم تمويلها عبر عدد من الجهات أبرزها المشروعات الاستراتيجية للدولة، بالإضافة إلى الشركة القابضة لكهرباء مصر، فى إطار خطة إحلال وتجديد شبكاتها لرفع مستوى الخدمة وزيادة كفاءتها لخفض الفقد.

وقامت وزارة الكهرباء بضخ استثمارات أخرى تصل إلى 23 مليار جنيه بدأت منذ 2017، وتستمر حتى منتصف العام الماضى لتطوير شبكات التوزيع خلال الفترة الحالية وتحديثها وتوسعتها، وتخطط لتحديث وتطوير عدداً من مراكز التحكم على مستوى الجمهورية على مرحلتين.

وحصلت «القابضة لكهرباء مصر» خلال 2017 على قروض من بنوك محلية يقودها البنكان «الأهلى» و»مصر» بقيمة 19 مليار جنيه، لتطوير وتحدث الشبكة القومية، وتصل آجال قرض «القابضة» إلى 15 عاماً بفترة سماح 3 أعوام، وأجل سداد 12 عاماً بسعر فائدة %18.75 تتحمل منها وزارة المالية %12 على مدار مدة التمويل.

وتتخذ وزارة الكهرباء الإجراءات التى تضمن جودة التغذية الكهربائية وخفض نسب الأعطال، والتأكد من أن التغذية مؤمنة من أكثر من مصدر، وأيضاً متابعة خطوط التغذية وجودتها ومطابقتها للأكواد القياسية، والاهتمام باتباع تعليمات السلامة والصحة المهنية، ومراجعة أنظمة الإنذار المبكر ومكافحة الحرائق.

ويصل إجمالى عدد المشتركين التابعين لوزارة الكهرباء على الشبكة القومية حالياً 36.5 مليون مشترك منزلى، وصناعى، وتجارى ومتوقع زيادتها لتصل إلى 38 مليون مشترك، فيما يصل إجمالى القدرة الاسمية للشبكة القومية إلى 60 ألف ميجاوات.