«الكهرباء» تلغي ممارسة توريد كابلات جهد متوسط للمرة الثانية

القابضة للكهرباء شكلت لجنة الاحتياجات المركزية

«الكهرباء» تلغي ممارسة توريد كابلات جهد متوسط للمرة الثانية
عمر سالم

عمر سالم

8:49 ص, الثلاثاء, 20 أبريل 21

قررت وزارة الكهرباء ممثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر إلغاء ممارسة كبري لتوريد كابلات جهد متوسط بأطوال 2266 كيلو مترا للمرة الثانية خلال عام 2021 ، بعد الغاء الاولى خلال يناير الماضي.

وكشفت مصادر مطلعة بالممارسة في تصريحات للمال، أن إلغاء الممارسة جاء نتيجة اعتراض مسئولي القابضة على الأسعار المقدمة من الشركات ، ورأوا أنها أسعار مرتفعة وأعلى من المتوقع من القابضة وفقا لرؤية مسئولي الكهرباء.

 وأضافت المصادر أن ارتفاع الأسعار المقدمة يأتي نتيجة صعود الأسعار العالمية للنحاس والكابلات عالميا في بورصة المعادن نتيحة ازمة كورونا ، لافتة الى الممارسة كان قد تم تأهل لها نحو 7 عروض محلية فنيا للمنافسة عليها .

وكانت “المال” قد انفردت بنشر الشركات المتأهلة، «إيجيتك  السويدى» و«إنيرجيا للكابلات» و«كابلات مصر» والجيزة لصناعة الكابلات والعالمية للكابلات و«جيزة باور» و«الصينية للكابلات» .

وتولت شمال القاهرة تولت فحص العروض المقدمة بالتعاون مع لجنة الاحتياجات المشكلة من الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وتصل قيمة التأمين الابتدائى لنحو 10 ملايين جنيه وبنظام المظروفين، وتعد اكبر ممارسة تم طرحها خلال عام 2021.

يشار إلى أن القابضة للكهرباء كانت شكلت لجنة الاحتياجات المركزية، لبحث احتياجات كافة شركات التوزيع، وتولت شركة شمال القاهرة عملية طرح الممارسة المحدودة على الشركات المحلية المنتجة للكابلات.

ويبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 60 ألف ميجاوات بنهاية يناير الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015 ويصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء لنحو 37 مليونا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، متوقع وصولهم إلى 38 مليونا بنهاية 2021