«الكهرباء» تلغى ممارسة لتوريد كابلات بقيمة مليار جنيه

فتح المظاريف المالية للممارسة رقم 2 لعام 2020، بحضور رؤساء 9 شركات توزيع كهرباء

«الكهرباء» تلغى ممارسة لتوريد كابلات بقيمة مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

10:31 ص, الأحد, 31 يناير 21

قررت الشركة القابضة لكهرباء مصر إلغاء ممارسة كبرى لتوريد كابلات جهد متوسط لصالح شركات توزيع الكهرباء بتكلفة تصل إلى نحو مليار جنيه.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى – فى تصريحات لـ «المال» – أنه تم منذ أيام، فتح المظاريف المالية للممارسة رقم 2 لعام 2020، بحضور رؤساء 9 شركات توزيع كهرباء، لكنها ألغيت نتيجة ارتفاع الأسعار المقدمة من جانب شركات القطاع الخاص الموردة للكابلات.

وأوضحت المصادر أن الشركات المتنافسة على الممارسة أبلغت  الشركة القابضة أن السبب فى ارتفاع أسعار الكهرباء هو قفزة فى أسعار المواد الخام مثلما حدث فى البورصة العالمية من صعود للحديد والألومنيوم والنحاس وغيرها من الخامات.

ويصل إجمالى تكلفة شراء الكراسة نحو 630 ألف جنيه، كما أن الشركة القابضة أرسلت للشركات المتنافسة بأنه سيتم رد قيمة خطابات الضمان.

وتابعت المصادر أن الشركات المتقدمة للممارسة فى حالة استياء من إلغائها بعد عدة أشهر من الاستعداد لها والاجتماعات وتقديم عروض مالية وفنية، موضحة أن القطاع الخاص كان ينتظر تلك الممارسة نظرا لضخامتها مما كان سيخلق طلبا وسينعش مصانعها.

يشار إلى أن القابضة للكهرباء كانت شكلت لجنة الاحتياجات المركزية، لبحث احتياجات كافة شركات التوزيع، وتولت شركة شمال القاهرة عملية طرح الممارسة المحدودة على الشركات المحلية المنتجة للكابلات.

ويبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 59 ألف ميجاوات بنهاية نوفمبر الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015 ويصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء لنحو 37 مليونا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، متوقع وصولهم إلى 38 مليونا بنهاية 2021.