«الكهرباء» تلغى ممارسة تطوير «شق الثعبان»

لعجز المستثمرين عن تدبير 325 مليون جنيه

«الكهرباء» تلغى ممارسة تطوير «شق الثعبان»
عمر سالم

عمر سالم

10:11 ص, الأحد, 13 يونيو 21

علمت «المال» من مصادر مسئولة أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أخطرت 3 شركات محلية بإلغاء ممارسة تنفيذ مشروع تطوير منطقة شق الثعبان.

كانت شركات «إنيرجيا للكابلات»، و«كابلات مصر» و«جيزة باور» فازت بالممارسة بعد صراع مع 4 كيانات أخرى، وتم توقيع العقود فى شهر مارس الماضى. 

وكشفت المصادر- فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن الممارسة التى تصل تكلفتها لنحو 325 مليون جنيه، أُلغيت نتيجة عدم توافر التمويل الخاص بتطوير المنطقة، إذ كان من المقرر قيام جمعية مستثمرى شق الثعبان بتدبير التمويل، وهو الأمر الذى لم يتم، مما دفع الوزارة إلى إلغاء المشروع.

وأشارت إلى أن المشروع يتضمن تحويل 4 خطوط هوائية إلى كابلات أرضية، الأول هو «جنوب القاهرة- جنوب المعادى»، والثانى «وادى حوف- مترو طرة»، والثالث «زهراء المعادى- طرة» والأخير  «جنوب المعادى- طرة».

وأوضحت المصادر أن الشركات بدأت تصنيع الكابلات الخاصة بالمشروع طبقا للمواصفات التى تضمنتها كراسة الشروط، وقامت الكيانات الفائزة بمخاطبة الوزارة بأن الإلغاء يعرضها لخسائر، وقالت الكهرباء إنها ستقوم بسداد تكلفة تلك الكابلات ومن الممكن الاستعانة بها فى مشروعات أخرى.

وأضافت المصادر أن إجمالى أطوال المشروع يصل لنحو 100 كيلومتر، وتتضمن تغيير كابلات هوائية إلى أرضية ضمن خطط وزارة الكهرباء والحكومة فى تحويل كل الخطوط الهوائية إلى أرضية.

كانت «الكهرباء» طرحت مناقصة المشروع مطلع يناير الماضى، ثم ألغتها منتصف الشهر ذاته، وأعادت طرحها مجددا نهاية مارس الماضى.  ويُعد هذا الإلغاء هو الثانى لتلك الممارسة والخامس من نوعه لمناقصات وممارسات ألغتها «الكهرباء» خلال الأشهر الخمسة الماضية جاءت جميعها ماعدا الأخير نتيجة تغير وارتفاع الأسعار وعدم التوافق على الشروط مع الشركات المتنافسة والمنفذة.